الرئيسية / تخطيط الموارد المائية وإدارتها في حوض نهر الأبرش

تخطيط الموارد المائية وإدارتها في حوض نهر الأبرش

اسم الباحث:

بتول علي ابراهيم

المشرف:

الأستاذ الدكتور الياس ليوس الأستاذ الدكتور ياسر حمدان

العنوان:تخطيط الموارد المائية وإدارتها في حوض نهر الأبرش

العنوان باللغة الانكليزية:

Water Evaluation And Planning System in Alabrash Basin

العام:2019

القسم:

 هندسة وإدارة الموارد المائية

الملخص:

يعد حوض نهر الأبرش من الاحواض المائية الهامة في الساحل السوري ،وبالرغم من تمتعه بوفرة من الهطولات المطرية فمستوى إدارة الموارد المائية المتوافرة فيه ما يزال دون المستوى المطلوب .

تم في هذا البحث إجراء عملية  نمذجة  هيدرولوجية  لمنطقة الدراسة ، و ذلك للحصول على قاعدة بیانات  و إجراء  موازنة مائية لمنطقة الدراسة  خلال سنة الأساس 2012 ، لتشكل هذه الموازنة قاعدة بيانات متكاملة ، تم الانطلاق منها لإدارة الموارد المائية المتاحة في حوض  نهر الأبرش.

تم اقتراح خطة عمل تمتد حتى سنة  2040.م ، وقد تضمن ذلك  بناء نموذج رياضي للمنطقة المدروسة يوضح فيها المصادر و المنشأت المائية و نقاط الطلب والتزويد، تلى ذلك تطبيق عدد من السيناريوهات على النموذج بعد الأخذ بالحسبان التغيرات الديموغرافية و المناخية المتوقعة.

ولقد طبق أربع سيناريوهات (زيادة معدلات الاستهلاك – زيادة النمو السكاني – الانتقال للري الحديث – زيادة مساحة المحاصيل  الموسمية على حساب المساحات الشجرية ).

وبينت نتائج السيناريوهات المفروضة  أن جميع الاحتياجات المائية في الحوض مغطاة بالكامل حتى عام 2040 وأظهرت حلولا يمكن أن تكون فعالة في مواجهة التغيرات المناخية المتزايد تأثيرها على الحوض.

تحميل البحث