الرئيسية / تصميم نظام تحكم متقدم للرافعة الذراعية في مرفأ طرطوس

تصميم نظام تحكم متقدم للرافعة الذراعية في مرفأ طرطوس

اسم الباحث:المهندس فارس طلال عباس

عنوان البحث:تصميم نظام تحكم متقدم للرافعة الذراعية في مرفأ طرطوس

عنوان البحث باللغة الانكليزية :”Designing an Advanced Control System for Jib
Crane in Tartous Port”

اسم المشرف :الدكتور المهندس توفيق المسعود

العام:2021

القسم:هندسة التصميم والإنتاج

الملخص:

تُعد الرافعات الذراعية إحدى أنواع الآلات المستخدمة بشكل أساسي لرفع المواد أو الأشياء الثقيمة
ولنقميا إلى أماكن أخرى، وتستخدم في أعمال البناء وفي المرافئ وفي تركيب الآلات الخخمة
كالعنفات الريحية، وتعتبر هذه الروافع عنصراً أساسياً في العمليات الإنتاجية المتكاملة. وبسبب
الحمولات الكبيرة ر التي تنقلهاهذه الروافع أصبح من الضروري معرفة سلوكها قبل الاستثمار من
خلال دراسة حركتها ودراسة اهتزاز الحمولات والعمل عمى تخفيضا قدر الإمكان، وبالتالي
إطالة عمر مكونات الرافعة. من هنا برزت الحاجة لتصميم نظام تحكم مهمته التقليل من اهتزاز
الحمولة قدر الإمكان للحد من تأثير القوى الديناميكية عمى أجزاء الرافعة
ففي هذا البحث تمّت دراسة سلوك الرافعة الذا رعية العاملة في مرفأ طرطوس من خلال بناء
نموذج رياضي يمثل التصميم الميكانيكي لها، ومن ثم محاكاة حل هذا النموذج عن طريق
الحاسب باستخدام برنامج ) MATLAB/SIMULINK .)
كما تمّ تصميم نظامي تحكم لهذه الرفعة، الأول باستخدام متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي
( PID (، والثاني باستخدام متحكم منطقي عائم ) FLC (، وذلك بغية تحقيق أقل اهتزاز ممكن
للمحمولة، وأخيرا تمت مقارنة نتائج كِلا النظامين المصممين.
جاءت نتائج البحث بتفوق المتحكم العائم، إذ تمّ من خلاله تقليل زمن الاستقرار وتقليل اهتزازات
الحمولة عمّا كانت عليه في نظام التحكم التقليدي

التحميل