الرئيسية / تصميم وتنفيذ منظومة أنوف الكترونية للمراقبة والحماية

تصميم وتنفيذ منظومة أنوف الكترونية للمراقبة والحماية

اسم الباحث:م .نور علي عثمان

عنوان البحث:تصميم وتنفيذ منظومة أنوف الكترونية للمراقبة والحماية

عنوان البحث باللغة الانكليزية :Design and Implementation of electronic noses system for surveillance and protection

اسم المشرف :   د.مجد الدين العلي –  د.عيد العبود             

العام:2021

القسم: الهندسة الإلكترونية والاتصالات

الملخص:

يستخدم الأنف الإلكتروني (E-Nose) مصفوفة من الحساسات الكيميائية ذات الخصائص المختلفة التي تستجيب للمركبات العضوية المتطايرة (VOCs) الموجودة في الغازات. كان الطلب على الأنف الإلكترونية في السوق كبير لتحسين مراقبة جودة الأغذية، ومراقبة البيئة، وصناعة النفط والغاز، والمشروبات ومنتجات التجميل.

كانت المنظومات السابقة تستخدم أنف الكتروني واحد بينما قمنا في بحثنا بتصميم وتنفيذ منظومة أنوف إلكترونية لمراقبة تلوث الهواء حيث سيتم استخدام عدة أنوف الكترونية لالتقاط التراكيز المختلفة من الغازات السامة والقابلة للاشتعال وهذا سيؤدي إلى إمكانية تحقيق المزيد من المراقبة والرصد للبيئة في الزمن الحقيقي.

تم تنفيذ التصميم الالكتروني بالاعتماد على متحكم Microcontroller ونظام تحسس مكون من مصفوفة حساسات موزعة على عقدتين. تم استخدام أنواع مختلفة من الحساسات الغازية المصنوعة من أكسيد المعدن (حساسات MQ) والربط بين هذه الأنوف وإرسال البيانات لاسلكياً إلى نظام تحصيل وتجميع البيانات.

كما تم إجراء معايرة  لحساسات MQ ومقارنتها مع النشرة الفنية للحساس (datasheet) واختيار الغاز المناسب لاستخدام الحساس للكشف عنه في المنظومة.

تم تصميم نظام تحصيل وتجميع البيانات باستخدام برنامج (Labview) لمراقبة تراكيز الغازات في الوقت الحقيقي وإعطاء إنذار عندما يزيد عن الحدود المسموح بها ومقارنة القيم الناتجة مع القيم المعيارية وإعطاء المقترحات والحلول اللازمة للحد من تلوث الهواء.

يتكون النظام من كتلتين رئيسيتين:

  1. وحدة مراقبة جودة تلوث الهواء والتي هي عبارة عن أنف الكتروني مكون من مصفوفة حساسات تراقب باستمرار جودة الهواء في المناطق المعنية وتحافظ على إرسال البيانات إلى المحطة الأساسية في الزمن الحقيقي.
  2. محطة أساسية، تتلقى البيانات من وحدات مراقبة جودة الهواء الموضوعة في مواقع مختلفة وتحتفظ بسجل لكل وحدة على أساس سنوي وشهري وأسبوعي ويومي.

الكلمات المفتاحية: أنف الكتروني، حساسات غازية ، مراقبة تلوث الهواء.

التحميل