الرئيسية / تصنيف الصور الخلوية الطبية باستخدام تقنيات معالجة الصور

تصنيف الصور الخلوية الطبية باستخدام تقنيات معالجة الصور

اسم الباحث: باسل سمير سلطان

المشرف : د. ناصر أبو صالح – د. أليدا أسبر

العنوان : تصنيف الصور الخلوية الطبية باستخدام تقنيات معالجة الصور

العنوان باللغة الانكليزية : Classification of medical cellular images using image processing techniques

العام : 2021

القسم : هندسة البرمجيات ونظم المعلومات

الملخص :

يتصف التشخيص الطبي التقليدي بالمجهر للعينات الطبية المخبرية بالبطء، كما يتصف بأنه عمل مجهد للأخصائيين، وبأنه يعطي نتائج مختلفة لنفس العينة بحسب حالة الاخصائي الذي يقوم بالمعاينة. لذلك تم الاعتماد على تقنيات معالجة الصور في أتمتة هذا الفحص. انطلاقاً من أهمية هذه التقنيات فقد تم استخدامها في هذا البحث لتصنيف نوع من الصور الطبية الخلوية وهي صور لعينات الدم المجهرية، حيث يعتمد التصنيف على تمييز خلايا الدم البيضاء عن خلايا الدم الحمراء والكائنات الأخرى بالصور. اختيارنا لهذا النوع من الصور ينبع من أهميته في تحديد الكثير من الأمراض.

نقترح في هذا البحث خوارزمية للتصنيف، تعتمد بشكل أساسي على تحسين التباين وعلى عمليات قنوات الألوان، مع بعض العمليات المتعلقة بالأشكال، حيث تقوم هذه الخوارزمية بعملية استخراج للخلايا البيضاء من الصور بكفاءة عالية.

تم اختبار هذا النظام على مجموعتين من الصور الرقمية لعينات الدم المجهرية. بالإضافة إلى ذلك، تمت مقارنة نتائج الخوارزمية المقترحة مع اثنين من الخوارزميات الأخرى. تظهر الخوارزمية المقترحة التفوق وأنها الأفضل (بالنسبة لمجموعتي الصور المستخدمة من قبلنا).

الكلمات المفتاحية: العمليات المسبقة، التجزئة، استخراج المميزات، التصنيف، التجميع، كشف الحواف، أشجار القرار، المصنف البايزي، عمليات القوات، عمليات الأشكال.

تحميل البحث