الرئيسية / تقويم أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص على ضوء معايير الإدارة التشاركية

تقويم أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص على ضوء معايير الإدارة التشاركية

 

اسم الباحث : صفاء عبد الساتر اتماز السباعي

اسم المشرف:د. عتــــاب قنـــــدرية

العنوان :تقويم أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص على ضوء معايير الإدارة التشاركية

العنوان باللغة الإنكليزية :Evaluating the performance of kindergarten Directors in Homs According to participatory Management Criteria

العام :2022

القسم :تربية الطفل 

الملخص: هدف البحث: تعرف درجة توفر معايير الإدارة التشاركية في أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص.

مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث بالسؤال الآتي:

ما درجة توفر معايير الإدارة التشاركية في أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص؟

وينبثق عنه الأسئلة الفرعية الآتية:

1ـ ما معايير الإدارة التشاركية في أداء مديري رياض الأطفال؟

2ـ ما درجة توفر معايير الإدارة التشاركية في أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص من وجهة نظر المعلمات؟

3ـ ما المقترحات التي تسهم في تطبيق أسلوب الإدارة التشاركية لدى مديري رياض الأطفال في مدينة حمص في ضوء نتائج البحث؟

أهمية البحث:

تتجلى أهمية البحث من خلال النقاط الآتية:

1ـ قد تفيد القائمين على إدارة رياض الأطفال في تعرف معايير الإدارة التشاركية وكيفية تطبيقها في إدارتهم.

2ـ قد تفيد المسؤولين في مديريات التربية في تدريب مديري رياض الأطفال على تطبيق معايير الإدارة التشاركية في رياض الأطفال.

3ـ قد تزود موجهي رياض الأطفال بقائمة تشتمل على معايير الإدارة التشاركية التي يمكن اتخاذها كأداة لتقويم أداء مديري رياض الأطفال على ضوئها.

4ـ قد تفتح المجال أمام الباحثين لإجراء بحوث أخرى حول الأساليب الإدارية في رياض الأطفال والعمل على تطويرها.

5ـ قد تكون من أوائل الدراسات العلمية-على حد علم الباحثة-التي تتناول معايير الإدارة التشاركية في مرحلة رياض الأطفال في مدينة حمص.

أهداف البحث:

تتحدد أهداف البحث في النقاط الآتية:

1ـ بناء قائمة بمعايير الإدارة التشاركية في مرحلة رياض الأطفال.

2ـ تحديد درجة توفر معايير الإدارة التشاركية في أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص من وجهة نظر المعلمات.

3ـ الكشف عن دلالة الفروق في استجابة أفراد العينة لدرجة توفر معايير الإدارة التشاركية في أداء مديري

رياض الأطفال تبعا لمتغيرات (الخبرة، المؤهل العلمي، الجنس، والدورات التدريبية للمدير، قطاع الروضة).

4ـ تقديم بعض المقترحات التي تسهم في تطبيق معايير الإدارة التشاركية في رياض الأطفال في مدينة حمص.

فرضيات البحث:

تم اختيار فرضيات البحث عند مستوى الدلالة 0,05:

1-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات استجابات المعلمات حول درجة توفر معايير الإدارة التشاركية في أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص تعزى إلى متغير (سنوات خبرة المدير).

2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات استجابات المعلمات حول درجة توفر معايير الإدارة التشاركية في أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص تعزى إلى متغير (المؤهل العلمي للمدير).

3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات استجابات المعلمات ة حول درجة توفر معايير الإدارة التشاركية في أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص تعزى إلى متغير (القطاع الذي تنتمي إليه الروضة).

4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات استجابات المعلمات حول درجة توفر معايير الإدارة التشاركية في أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص تعزى إلى متغير (جنس المدير).

5-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات استجابات المعلمات حول درجة توفر معايير الإدارة التشاركية في أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص تعزى إلى متغير (عدد الدورات التدريبية للمدير).

أدوات البحث:

اعتمدت الباحثة على الأدوات الآتية:

  • المقابلة بهدف استنباط معايير الإدارة التشاركية من وجهة نظر المديرين في رياض الأطفال.
  • قائمة بمعايير الإدارة التشاركية في رياض الأطفال وذلك من خلال:

ـ الأدبيات التربوية والدراسات السابقة.

ـ المقابلات مع عينة مديري رياض الأطفال المختارة.

  • الاستبانة لتحديد درجة توفر معايير الإدارة التشاركية في أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص من وجهة نظر المعلمات.

منهج البحث وعينته:

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكونت عينة البحث من (42) مديراً من مديري رياض الأطفال تم تقييم أدائهم من قبل (247) معلمة من معلمات رياض الأطفال، بالإضافة إلى (14) مديراً تم إجراء المقابلة معهم للوصول إلى بعض معايير الإدارة التشاركية من وجهة نظرهم.

نتائج البحث:

  • تتوفر معايير الإدارة التشاركية في أداء مديري رياض الأطفال بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمات

حيث بلغ المتوسط الحسابي لجميع المعايير(3.03) بانحراف معياري (0،61).

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 05 بين متوسطات درجات إجابات أفراد العينة حول درجة توفر معايير الإدارة التشاركية (تفويض السلطة، العلاقات الإنسانية، التحفيز، الاتصال والمعلومات، تطوير الأداء، العلاقة مع المجتمع المحلي) في أداء مديري رياض الأطفال تعزى إلى متغير سنوات خبرة المدير.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 05 بين متوسطات إجابات أفراد العينة حول درجة توفر معيار (المشاركة في اتخاذ القرار) في أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص تعزى إلى متغير سنوات خبرة المدير لصالح المديرين الذين تقل خبرتهم عن 10 سنوات.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 05 بين متوسطات درجات إجابات أفراد العينة حول درجة توفر معايير الإدارة التشاركية (المشاركة في اتخاذ القرار، تفويض السلطة، العلاقات الإنسانية، التحفيز، الاتصال والمعلومات، تطوير الأداء، العلاقة مع المجتمع المحلي) في أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص تعزى إلى متغير المؤهل العلمي للمدير لصالح المديرين من ذوي المؤهل العلمي الأعلى دراسات عليا ثم إجازة جامعية.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 05 بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول درجة توفر معايير (المشاركة في اتخاذ القرار، تفويض السلطة، التحفيز، الاتصال والمعلومات، تطوير الأداء) في أداء مديري رياض الأطفال تعزى لمتغير القطاع.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 05 بين متوسطات بين استجابات أفراد العينة حول درجة توفر معياري العلاقات الإنسانية، والعلاقة مع المجتمع المحلي في أداء مديري رياض الأطفال ولصالح القطاع الخاص.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 05 بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول درجة توفر معيار المشاركة في اتخاذ القرار لدى مديري رياض الأطفال لصالح الذكور، وكذلك توجد فروق بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول درجة توفر معيار تطوير الأداء لدى مديري رياض الأطفال لصالح الإناث.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 05 بين متوسطات درجات إجابات أفراد العينة حول درجة توفر معايير الإدارة التشاركية على الدرجة الكلية في أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص تعزى إلى متغير جنس المدير.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 05 بين متوسطات درجات إجابات أفراد العينة حول درجة توفر معايير الإدارة التشاركية على الدرجة الكلية وعلى معايير (تفويض السلطة، العلاقات الإنسانية، التحفيز، الاتصال والمعلومات، تطوير الأداء) في أداء مديري رياض الأطفال في مدينة حمص تعزى إلى متغير الدورات التدريبية للمدير ولصالح المديرين الذين يتبعون الدورات التدريبية.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 05 بين متوسطات درجات إجابات أفراد العينة حول درجة توفر معايير الإدارة التشاركية على معايير (المشاركة في اتخاذ القرار، العلاقة مع المجتمع المحلي) تعزى إلى متغير الدورات التدريبية للمدير

الكلمات المفتاحية :.1 تقويم.2 أداء.3 مديري رياض الأطفال.4 معايير .

5 الادارة التشاركية

تحميل البحث :