الرئيسية / تقييم استراتيجيات التدريس وطرائقه في كلية التربية -جامعة البعث استناداً إلى معايير ضمان جودة الأداء التدريسي في التعليم العالي

تقييم استراتيجيات التدريس وطرائقه في كلية التربية -جامعة البعث استناداً إلى معايير ضمان جودة الأداء التدريسي في التعليم العالي

اسم الباحث: فرح جلال شيخ سليمان

المشرف : أ.د. محمد محمود موسى  –   د. ريم محسن ديب

العنوان :

تقييم استراتيجيات التدريس وطرائقه في كلية التربية -جامعة البعث استناداً إلى معايير ضمان جودة الأداء التدريسي في التعليم العالي

العنوان باللغة الانكليزية :

A Thesis Prepared in Partial Fulfillment of the Masters’ Degree in Curricula and Teaching Methods

العام : 2019

القسم : المناهج وطرائق التدريس

الملخص :

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة تحقيق كلية التربية/ جامعة البعث، لمعايير ضمان جودة الأداء التدريسي من خلال تقييم استراتيجيات التدريس المستخدمة من قِبل أعضاء الهيئة التعليمية. وقد تكونت عينة الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التعليمية الموجودة في كلية التربية/ جامعة البعث. والبالغ عددهم /79/، وطلبة الدراسات العليا لعام2018-2019البالغ عددهم (37) طالب وطالبة، مع استخدام منهج الدراسة / الوصفي التحليلي/. وصممت الباحثة قائمة للمعايير، واستبانة آراء موجهة لطلبة الدراسات العليا كأدوات للدراسة بعد أن تم التأكد من الصدق والثبات لكل من القائمة واستبانة الآراء.

-وأظهرت نتائج الدراسة:

أن درجة تحقيق كلية التربية/ جامعة البعث لمعايير ضمان جودة الأداء التدريسي، كانت محققة بدرجة متوسطة، وأنه لا يوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05) في تقديرات أعضاء الهيئة التعليمية (وفقا لسنوات الخبرة). كما وضحت نتائج استبانة الآراء حصول الطريقة الإلقائية وطريقة الحوار والمناقشة على أعلى التقديرات من خلال استخدامهم من قِبل أعضاء الهيئة التدريسية. وبناءاً على النتائج طرحت الباحثة مجموعة من المقترحات من ضمنها:

إعداد فريق بحث متكامل للعمل على إعداد معايير ضمان الجودة الخاصة بجامعة البعث، وتطبيقها على الكليات العلمية والإنسانية في جامعة البعث.

_إنشاء مركز لتقييم وتطوير الأداء التدريسي في جامعة البعث، وتنطلق فكرة هذا المركز إلى تطوير المهارات التدريسية والبحثية لديهم، وقياس فعالية التدريس الجامعي.

_توفير مختلف التجهيزات الضرورية لتحسين بيئة التعلم والتعليم الجامعي، كمختبرات الانترنت للمتعلمين والمحاضرين، والورش العلمية، وتحديد عدد المتعلمين في القاعة بما يتيح تطبيق نظام المجموعات وإدارة النقاش بشكل جيد.

الكلمات المفتاحية: التقييم، استراتيجيات التدريس، معايير ضمان جودة الأداء التدريسي.

تحميل البحث