الرئيسية / تقييم معالم الجودة التكنولوجية والميكروبيولوجية لبعض الشرابات المسوّقة محلياً خلال فترة الأزمة

تقييم معالم الجودة التكنولوجية والميكروبيولوجية لبعض الشرابات المسوّقة محلياً خلال فترة الأزمة

اسم الباحث:

ياسمين عبد الوهاب مدور

عنوان البحث:

تقييم معالم الجودة التكنولوجية والميكروبيولوجية لبعض الشرابات المسوّقة محلياً خلال فترة الأزمة

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Evaluation Of Technological And Microbiological Quality Aspects For Some Locally Marketed Syrups DuringThe Syrian Crises

اسم المشرف :

الدكتور يوسف الأحمد  –   الدكتورة سندس ياسين

العام:2021

القسم:الكيمياء الصيدلية والمراقبة الدوائية

الملخص:

منذ أوائل القرن الحادي والعشرين اعتبر التلوث الميكروبي للأدوية غير العقيمة إحدى المشاكل الرئيسية المسببة لسحب المستحضرات من الأسواق وتباطؤ عملية الإنتاج، ولم يؤثر وجود الملوثات الميكروبية فقط على الخواص الفيزيوكيميائية، ولكن ثبت أيضاً أنها تمثل خطراً محتملاً على صحة المرضى. صُممت هذه الدراسة لتقييم الخصائص الميكروبيولوجية والتكنولوجية للشرابات شائعة الاستخدام وتقييم جودتها ولاسيما خلال فترة الأزمة في سوريا. جُمعت 27 عينة من الصيدليات في مدينة حمص لشرابات Ambroxol, Desloratadin, Valproate من عدة شركات دوائية محلية. وتم إجراء اختبارات المراقبة من فحوص التعداد الميكروبيولوجية (الجرثومية والفطرية) والكشف عن متعضيات نوعية. وتحديد المواصفات الفيزيوكيميائية مثل الفحوص الحسية، الكثافة، اللزوجة، درجة الحموضة. والتحقق من ذاتية المواد الفعالة ومقايستها باستخدام طرائق العمل الموضحة في أحدث الإصدارات من دستور الأدوية الأمريكي.

حققت جميع المستحضرات المدروسة الشروط الدستورية المطلوبة من النواحي الفيزيوكيميائية. وأظهرت مقايسة المادة الفعالة في جميع العينات المدروسة أن تركيزها ضمن المجال المسموح وفقا للدستور 42USP باستثناء مستحضرات شركة دوائية واحدة  لشرابات الفالبروات. أظهرت اختبارات الزرع الميكروبيولوجية أن 45% من العينات المدروسة يملك تعداد عالي للجراثيم الهوائية أعلى مما حدده دستور الأدوية الأمريكي USP42، كما تبين أن 48% من العينات المدروسة تملك تعداد عالي للخمائر والفطور خارج النطاق الدستوري المقبول. ولم يتم عزل أي من الايشريكية الكولونية أو المكورات العنقودية الذهبية من العينات المدروسة. بناءً على نتائج هذه الدراسة، يوصى بضرورة تطبيق التعليمات الدستورية الموضوعة للتحقق من الجودة الميكروبيولوجية للأدوية قبل طرحها إلى السوق السورية من قبل المعامل الدوائية ومراقبة تنفيذ ذلك من قبل سلطات الرقابة الدوائية المختصة.

الكلمات المفتاحية:

شرابات syrups

الجودة التكنولوجية  technological quality

الجودة الميكروبيولوجية microbiological quality

المراقبة الدوائية quality control

ديسلوراتادين desloratadin

أمبروكسول ambroxol

فالبروات valproate

التحميل