الرئيسية / تقييم نوعية مياه الصرف الصناعي في المدينة الصناعية في حسياء

تقييم نوعية مياه الصرف الصناعي في المدينة الصناعية في حسياء

اسم الباحث:م. عبد الرزاق ماجد النجار

عنوان البحث:تقييم نوعية مياه الصرف الصناعي في المدينة الصناعية في حسياء

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Assessing the Quality of Industrial Wastewater in the

 

Industrial City of Hassia

اسم المشرف :الدكتور سمير شمشم-  الدكتور عبدالله العيسى

العام:2020

القسم:قسم التربة واستصلاح الأراضي

الملخص:

كان هدف الدراسة الكشف عن نوعية وكمية بعض الملوثات الكيميائية والميكروبيولوجية، وتحديد درجة التلوث في مياه مجاري الصرف الصناعي للقطاعات الصناعية المختلفة الموجودة في المدينة الصناعية في حسياء (الغذائية، النسيجية، الكيميائية، الهندسية، منطقة المنصرفات النهائية) وكذلك المنصرفات النهائية لجميع القطاعات الصناعية والمنصرفات النهائية بعد اختلاطها مع مياه الصرف الصحي لبلدة حسياء (47 كم جنوب مدينة حمص) خلال عامي 2016-2017.

بينت النتائج أن معظم مياه الصرف الصناعي الناتجة عن الأنشطة الصناعية المختلفة في المدينة الصناعية في حسياء ملوثة ولا تحقق الشروط الواجب تحقيقها فيما يتعلق بالمؤشرات الكيميائية المدروسة(pH, EC, TDS, NH4+, NO-3, PO4-3, SO4-2, pb, Cd, Ni, Cl, HCO3, Na, Ca, Mg, COD)  وفقاً للمواصفات القياسية السورية، ولا يجب طرحها إلى الوسط المحيط أو شبكة الصرف العامة أو استعمالها في عمليات الريّ قبل إجراء عمليات المعالجة المناسبة عليها، وأظهرت النتائج أنه يمكن ترتيب مياه المناطق المدروسة حسب عدم تحقيقها للمواصفة القياسية السورية الخاصة بالمياه المسموح بصرفها إلى الشبكة العامة تنازلياً كما يأتي:

المنطقة النسيجية > المنطقة الكيميائية = منطقة المنصرفات النهائية = منطقة المنصرفات النهائية بعد اختلاطها مع مياه الصرف الصحي > المنطقة الغذائية = الهندسية.

كما يمكن ترتيب مياه المناطق المدروسة وفق عدم تحقيقها للمواصفة القياسية السورية الخاصة بالمياه المسموح باستخدامها لأغراض الري تنازلياً كما يأتي:

منطقة المنصرفات النهائية بعد اختلاطها مع مياه الصرف الصحي > منطقة المنصرفات النهائية = المنطقة الكيميائية > المنطقة الهندسية > المنطقة الغذائية = المنطقة النسيجية.

تغيّرت قيم التعداد العام للبكتريا وتعداد بكتريا الكوليفورم Coliform على نحو ملحوظ باختلاف المناطق الصناعية المدروسة، حيث لوحظ ارتفاع التعداد العام للبكتريا في عينة منصرفات المنطقة الغذائية مقارنة بالمناطق الأخرى، وانخفض تعداد بكتريا الكوليفورم في منصرفات المنطقة الهندسية، بينما سجلت أعلى قيمة لها في منصرفات المنطقة الغذائية، وتعدت أعداد بكتريا الكوليفوزم القيم المسموح بها في المواصفات القياسية السورية.

بينت النتائج أن أعلى تعداد عام للبكتريا من بين المناطق الصناعية المدروسة كان في مياه المنطقة الغذائية، ويمكن ترتيب هذه المناطق حسب التعداد العام للبكتريا تنازلياً (في المرحلة الصيفية) كما يأتي:

المنطقة الغذائية > منطقة المنصرفات النهائية بعد اختلاطها مع مياه الصرف الصحي > المنطقة الهندسية > المنطقة النسيجية > المنطقة الكيميائية > منطقة المنصرفات النهائية.

أما في المرحلة الشتوية كانت كما يأتي:

منطقة المنصرفات النهائية بعد اختلاطها مع مياه الصرف الصحي > المنطقة الغذائية > المنطقة النسيجية > المنطقة الكيميائية > منطقة المنصرفات النهائية > المنطقة الهندسية.

كما يمكن ترتيب هذه المناطق وفقاً لتعداد بكتريا الكوليفورم تنازلياً (في المرحلة الصيفية) كما يأتي:

المنطقة الغذائية > منطقة المنصرفات النهائية بعد اختلاطها مع مياه الصرف الصحي > المنطقة النسيجية > منطقة المنصرفات النهائية > المنطقة الكيميائية > المنطقة الهندسية.

أما في المرحلة الشتوية فكانت كالآتي:

المنطقة الغذائية > المنطقة النسيجية > منطقة المنصرفات النهائية بعد اختلاطها مع مياه الصرف الصحي > المنطقة الكيميائية ومنطقة المنصرفات النهائية > المنطقة الهندسية.

التحميل