الرئيسية / جَمَاليَّاتُ الصِّرَاع بينَ الأنَا والآخر في الشِعر الجاهلي

جَمَاليَّاتُ الصِّرَاع بينَ الأنَا والآخر في الشِعر الجاهلي

اسم الباحث : هبه محمد القاسمي

اسم المشرف:الدكتورة منار العيسى

العنوان :جَمَاليَّاتُ الصِّرَاع بينَ الأنَا والآخر في الشِعر الجاهلي

العنوان باللغة الإنكليزية : Aesthetics of the Conflict Between the Ege and the Other in Pre-Islamic Poetry

العام :2021

القسم :اللغة العربية 

الملخص:يبدأ البحث بمقدّمة تتضمّن أسئلة البحث وفرضياته، وأهميته وأهدافه، والدراسات السابقة التي عالجت الموضوع ومنهج البحث، يليها تمهيد يتضمّن تعريف الصراع والأنا والآخر في المعاجم.

ويأتي الفصل الأول من البحث  للحديث عن البطل وعلاقته بالواقع للوصول إلى المثل العليا والكمال اللذين لا ينفصلان عن هذا الواقع، وتصوير البطل عند شعراء الجاهلية، وما عاشوه من تجارب، بالإضافة إلى تصوير الصراعات التي تحاول عرض الدوافع التي تسبب هذه البطولة، مثل التمرّد والغزو والدفاع عن القبيلة، والثأر.

ثم جاء الفصل الثاني ليقف على نماذج شعرية مختلفة لشعراء الجاهلية تناولوا فيها الخيال في ظاهرة الصراع، إذ يبدأ الفصل بالحديث عن قوى الخرافة ثمّ الوقوف على الأساطير التي وصلت إلينا عن تاريخ الجاهلية وحكاياتهم الخارقة للعادة، وكان من هذه الأساطير الغول والتطير. ثمّ الانتقال إلى قوى الأسطورة وعرض بعض النماذج الشعرية عنها، بالإضافة إلى الصورة الفنيّة والرّمز مع ذكر الشواهد المناسبة.

أما الفصل الثالث من الرسالة، فكان حديثاً عن اللغة ودلالاتها في ظاهرة الصراع، من خلال حركة الفعل الماضي والمضارع التي كانت موجودة في نماذج الشعر، أما نظام الثبات فيتضمّن الحديث عن تعريف الجملة الاسمية وأركانها ودلالتها، وعرضها من خلال نماذج شعرية مناسبة ثمّ الانتقال إلى الحديث عن الغريب من الكلام، وكيف اعتمد شعراء الجاهلية على الطبع ومحاولة دعم القول بالأدلة الشعرية المناسبة، ليختتم البحث بخاتمة تتضمّن ما تم التوصّل إليه من نتائج، ثمّ قائمة بالكتب التي استعان بها البحث.

الكلمات المفتاحية : الصّراع- الأنا- الآخر- البطل- التمرّد- الغزو- الثأر- الدفاع عن القبيلة- الخيال- الأسطورة-  الخرافة- التطير- الغول- الصورة الفنية- الرمز- النظام- الفعل- الحركة- الماضي- المضارع- الثبات- الجملة الاسمية- الغريب من الكلام- العفوية- التلقائيّة.

تحميل البحث :