الرئيسية / حماية البيانات في التَّخزين السَّحابي المُتعدِّد باستخدام خوارزميّة مُحسَّنة للتشارُك بسر اعتماداً على عتبة

حماية البيانات في التَّخزين السَّحابي المُتعدِّد باستخدام خوارزميّة مُحسَّنة للتشارُك بسر اعتماداً على عتبة

اسم الباحث:حسين أحمد أحمد

المشرف : د. زينب خلّوف

العنوان : حماية البيانات في التَّخزين السَّحابي المُتعدِّد باستخدام خوارزميّة مُحسَّنة للتشارُك بسر اعتماداً على عتبة

العنوان باللغة الانكليزية :

SECURING DATA IN MULTI-CLOUD STORAGE USING IMPROVED THRESHOLD SECRET SHARING ALGORITHM

العام : 2021

القسم : هندسة الشبكات والنُّظُم الحاسوبية

الملخص :

أصبَح مفهوم التّخزين السّحابي المُتعدِّد واسع الانتشار بين الشركات التي تُعنى بصناعة تكنولوجيا المعلومات، لما يقدّمه من حُلول مُرتبِطة بالإتاحيّة وزيادة الأمان والحماية من الهجمات الداخلية والخارجية للبيانات الهامّة والحسَّاسة.

يُعتبر الأمن من أهمّ التّحديات التي تواجه التخزين السحابي المتعدد مما دفع مزوّدي خدمات التّخزين السحابي للتعامل مع هذه المخاوف من أجل حماية البيانات. حيث أُعيد النظر في كفاءة وفعّالية أنظمة التّشفير التقليدية. لذلك، تمَّ اللجوء لحل بديل يتمثل بأنظِمة التّشَارُك بِسِرّ اعتِماداً على عتبة التي تُعتبر مُناسِبة تَماماً في بيئة مُتعدّدة السّحابات لتوفير الأمان دون عيوب التشفير.

يقدّم هذا البحث أربَع خوارزميات تَشارُك بسر اعتماداً على عتبة تستَخدم تِقنيات مُختَلفة من أجل حماية مفتاح التشفير وهي: خوارزمية شامير للتشارك بسر (Shamir Secret Sharing)، خوارزميات التشارك بسر اعتماداً على عتبة باستخدام العملية المنطقية XOR (XOR Secret Sharing)، تحسين لخوارزمية شامير باستخدام تحويل فورييه السريع (Secret Sharing with Fast Fourier Transform)، خوارزمية رابين لتشتيت المعلومات باستخدام عمليات XOR (Rabin Information Dispersal Algorithm).

حيثُ تمّ تحقيق وتقييم أداء هذه الخوارزميات ضمن محاكي CloudSim، وإجراء مقارنة بينها لتحديد إيجابيات وسلبيات كل منها لتحديد نقاط القوة والضعف لكل منها من ناحية التعقيد الزمني والأمن والتخزين. وقد أظهرت النتائج تفوق خوارزمية (XOR) من ناحية الأداء لبساطتها، كما أن خوارزمية (SS_FFT) حسّنت زمن التنفيذ مقارنة مع (Shamir) مع الحفاظ على خصائصها الأمنية، أما خوارزمية Rabin باستخدام عمليات XOR تفوقت على كل من (Shamir) و (SS_FFT) من ناحية الأداء والمساحة التخزينية المطلوبة.

الكلمات المفتاحية: التخزين السحابي المتعدد، أمن البيانات، التشارك بسر اعتماداً على عتبة، مفاتيح التشفير.

تحميل البحث