الرئيسية / دراسة إمكانية إنتاج نسيج ثلاثي الأبعاد لتحسين خصائص مقاومة اللهب

دراسة إمكانية إنتاج نسيج ثلاثي الأبعاد لتحسين خصائص مقاومة اللهب

اسم الباحث :المهندسة شهد نادر رجوب

المشرف :الدكتورة المهندسة راميه المحمد

العنوان :دراسة إمكانية إنتاج نسيج ثلاثي الأبعاد لتحسين خصائص مقاومة اللهب

العنوان باللغة الإنكليزية :Studying the Possibility of Producing Three -Dimensional Fabric to Improve Flame Resistance Characteristics

العام :2021

القسم :هندسة الغزل والنسيج

الملخص :تطوير النسيج عملية هامة وضرورية جداً مع التطورات التقنية وزيادة متطلبات الحياة في ظل الظروف الراهنة والأخطار التي نتعرض لها اليوم ، وكون النسيج أحد أهم وسائل الحماية فكان لابد من العمل على تطويره بما يتناسب مع مختلف مجالات استخدامه.

وخلال عملنا في هذه الرسالة تمكنا من انتاج نسيج ثلاثي الأبعاد مكون من ثلاث مجموعات من الخيوط باستخدام التركيب النسيجي ساتان 3/8 والمبرد المعكوس 1/3 بواسطة برنامج

Ned graphics وبإضافة ميكانزمات خاصة على نول الجاكارد.

وبعد إنتاج النسيج ثلاثي الأبعاد تمت معالجته بمواد فوسفورية مؤخرة للهب لجعله أكثر ملائمة للاستخدام في مجال الحماية من خطر التعرض للهب كملابس رجال الإطفاء، ومن ثم تجفيفه بطريقتي التجفيف العادي والمايكروويف ومقارنة النتائج واختيار الأفضل.

ولاحظنا أن النسيج ثلاثي الأبعاد المعالج بمادة رباعي فوسفات الأمونيوم والمجفف بالمايكروويف أعطى نتائج أفضل من حيث تأخير اللهب مقارنة مع عينات نسيج مرجعية معالجة ذات طبقة وطبقة ونصف ونسيج ثنائي الأبعاد.

أخيراً تم اجراء بعض الاختبارات الميكانيكية على النسيج ثلاثي الأبعاد المعالج ودراسة تأثير المادة المؤخرة للهب على خصائصه كقوة الشد والمتانة والإستطالة وسماكة القماش وغيرها.

تحميل البحث :