الرئيسية / دراسة إمكانية التبديل بين المستحضرات الفموية لـ “فالسارتان من شركات دوائية مختلفة

دراسة إمكانية التبديل بين المستحضرات الفموية لـ “فالسارتان من شركات دوائية مختلفة

اسم الباحث:

رشا سامر هزيم

عنوان البحث:

دراسة إمكانية التبديل بين المستحضرات الفموية

لـ “فالسارتان من شركات دوائية مختلفة

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Studying the Possibility of Alternating among “Valsartan” Oral Preparations from Various Pharmaceutical Companies

اسم المشرف :

د. هيفاء العلي

العام:2021

القسم: الكيمياء الصيدلية والمراقبة الدوائية

الملخص:

توقفت العديد من المعامل الدوائية السورية عن الإنتاج في الفترة بين العامين  2011و2020 مما دفع المرضى إلى استبدال أدويتهم بأدوية أخرى, وتعد الأدوية ذات الاستخدام طويل الأمد مثل الأدوية الخافضة لضغط الدم من أكثر الزمر المتأثرة بهذه المشكلة, ومنها دواء الفالسارتان المسوّق محلياً كبدائل صيدلانية على شكل مضغوطات ومحافظ (كبسولات).

يهدف هذا البحث إلى دراسة التكافؤ الحيوي لمستحضرات فالسارتان الفموية من خلال إجراء الفحوص في المختبر in vitro ومقارنتها مع الدواء المرجعي (Diovan®).

حققت بدائل فالسارتان المدروسة خصائص فيزيوكيميائية موافقة للمعايير الدستورية. وأكد اختبارا الانحلال والمقايسة تفوق المضغوطات على الكبسولات, مما يدل على أفضلية تحضير الفالسارتان ضمن مضغوطات ملبسة بالفيلم.

أجريت مقايسة محتوى الفالسارتان وفق طريقة دستورية معدّلة (HPLC) وتمت مقارنتها باستخدام طريقة مطيافية الأشعة فوق البنفسجية (UV), حيث بينت هذه الدراسة تقارباً في نتائج كلتا الطريقتين وعدم وجود فروق هامة إحصائياً فيما بينها, مما يوضح إمكانية استخدام طريقة مطيافية UV كطريقة بسيطة وسريعة وأقل كلفة في تعيين محتوى الفالسارتان ضمن أشكاله الصيدلانية.

في نهاية هذه الدراسة لا يمكن الجزم بإمكانية التبديل بين أشكال الفالسارتان الفموية نظراً للاختلافات في نتائج الاختبارات الفيزيوكيميائية فيما بينها, بالإضافة إلى عدم تحقيقها لمتطلبات التنازل الحيوي ونظام التصنيف الصيدلاني الحيوي, مما يؤكد على ضرورة إجراء دراسات التكافؤ الحيوي في الجسم الحي in vivo.

التحميل