الرئيسية / دراسة إنتاج أقمشة تريكو ذات مواصفات خاصَّة في سوريَّة

دراسة إنتاج أقمشة تريكو ذات مواصفات خاصَّة في سوريَّة

اسم الباحث: إيمان محمد زينه

المشرف : د.م: وديان علي عبََّّاس    –  د.م: مصطفى الرَّشيد الأحمد   

العنوان : دراسة إنتاج أقمشة تريكو ذات مواصفات خاصَّة في سوريَّة

العنوان باللغة الانكليزية : A Study of Producing Knitted Textiles with Auxetic Properties in Syria

العام : 2022

القسم :هندسة الغزل والنسيج

الملخص :

تقوم هذه الدراسة على نهج جديد في تصميم أقمشة الحياكة العرضيّة، حيث تستخدم تقنيَّات تصميم وإنتاج الحياكة التقليديَّة في إنتاج أقمشة حياكة عرضيّة تحمل خواص محسَّنة مثل قابليَّة الطيّ أو بمعنى آخر تحمل خواصاً أوكسيتيك. في هذه الدراسة نتناول تطوير أقمشة الحياكة من حيث مواصفات التصميم الجماليَّة والصناعيَّة جنباً إلى جنب مع الأسئلة المطروحة حول الخواصّ الأوكسيتيك AUXETIC.

تُظهر أقمشة الحياكة ذات الخواصّ الأوكسيتيك المنتجة تمدداً في الاتجاه العرضيّ عموديَّاً على محور الشد عند تعرضها للشد المحوريَّ بالاتجاه الشاقوليَّ مع محاذاة المحاور لاتجاه الحياكة، ويعتبر هذا السلوك معاكساً للسلوك الطبيعيَّ الذي تسلكه معظم الأقمشة والمواد بشكل عام. ويتمُّ التعبير عن هذا السلوك من خلال حساب معدَّل بواسون لهذه الأقمشة والذي يظهر بشكل قيم سالبة تتراوح بين ( ) بالإضافة إلى ظهور التمدد العرضيّ بشكل واضح للعين المجردة في بعض العيِّنات عند تعرضها للشد باتجاه معين.

تمَّ تصنيع عيِّنات البحث باستخدام الخيوط التقليديَّة الموجودة في الأسواق السوريَّة (قطن، بولي أميد، بولي إستر، بولي أكريليك وممزوج [بولي أميد 80% / بولي إستر 20%]) وباستخدام طرق الحياكة التقليديَّة (آلة حياكة عرضيّة مسطَّحة مؤتمتَّة). أما تراكيب الحياكة التي استخدمناها فهي تتألف بشكل أساسيّ من قطب الحياكة الأساسيَّة ولكن ضمن تراكيب هندسيَّة مختلفة على سطح القماش وهذه التراكيب الهندسيَّة مسؤولة عن إعطاء القماش قابلة الطيّ التي تتمتع بها الأقمشة الأوكسيتيك، والتي تمَّ ابتكارها واستيحائها من هندسة الأوريغامي اليابانيَّة الشهيرة. حيث تمَّ إنتاج مجموعة من تراكيب الحياكة التي توقعنا أنها ستحمل خواصاً أوكسيتيك، ودراستها من حيث التركيب الهندسي وتأثير زوايا التركيب وعدد القطب المكونة للتركيب ونوعيَّة المواد الأوليَّة المستخدمة وتأثيرها على الخواصّ الأوكسيتيك. وذلك باستخدام اختبار الشدّ اليدويّ والميكانيكيّ كوسيلة لتمييز الاختلافات التي تترافق مع هذه البارامترات ولزيادة فهم العلاقة بين التركيب الهندسي للحياكة وقابليَّة الطيّ المرافقة له وشكل الطيّات الناتجة. علماً أن اختبار الشد يهدف فقط إلى إثبات وجود الخواصّ الأوكسيتيك وأن العيِّنات المدروسة تمتلك معدَّل بواسون سالب.

أظهرت النتائج أن جميع العيِّنات أبدَّت معدَّل بواسون سالباً وتحمل الخواصّ الأوكسيتيك المطلوبة والتي تختلف باختلاف التركيب الهندسي وزاوية التركيب ونوع الخيط المستخدم وعدد القطب في التركيب.

الكلمات المفتاحية :

الأقمشة الأوكسيتيك – المواد الأوكسيتيك – الحياكة الحدفية – الحياكة السدائية – التراكيب الهندسية الأوكسيتيك

تحميل البحث