الرئيسية / دراسة استخدام تقنية المفاعل الحيوي الغشائي المغمور في محطة معالجة مياه صرف شركة مصفاة حمص بهدف تخفيض الملوثات

دراسة استخدام تقنية المفاعل الحيوي الغشائي المغمور في محطة معالجة مياه صرف شركة مصفاة حمص بهدف تخفيض الملوثات

اسم الباحث:المهندسة حنان فيصل خليل

المشرف:الأستاذ الدكتور عدنان جميل غاتـــــــا

العنوان:دراسة استخدام تقنية المفاعل الحيوي الغشائي المغمور في محطة معالجة مياه صرف شركة مصفاة حمص بهدف تخفيض الملوثات

العنوان باللغة الانكليزية:A study of the use of Submerged Membrane Bioreactor Technique at the Company of Homs Refinery’s wastewater Treatment Station in order to Reduce Pollutants.

العام:2020

القسم:الهندسة الكيميائية

الملخص:تم استخدام المفاعلات الحيوية (MBRS) على نطاق واسع لأغراض معالجة مياه الصرف المنزلية والبلدية بسبب انخفاض زمن البقاء وانخفاض إنتاج الحمأة وجودة الراشح التي يمكن أن تكون مناسبة لإعادة الاستخدام.

وقد اكتسبت تقانة MBR من أجل التطبيقات الصناعية الاهتمام بسبب هذه الميزات وأيضاً بسبب متانة العملية التي تسمح لها بمعدلات صدمة تحميل وتقلبات هيدروليكية.

توفر هذه العملية فوائد تزيد على أنظمة الحمأة المنشطة التقليدية ألا وهي نوعية عالية للنفايات السائلة الناتجة وانخفاض نفايات الحمأة وإنتاجها وتحسين التحلل البيولوجي.

كما تم في هذا البحث دراسة استخدام المفاعل الحيوي الغشائي المغمور (IMBR) في معالجة مياه الصرف الملوثة التي يتم تصريفها من مصفاة نفط حمص بهدف استرجاعها إلى العمليات. تم في البداية تقييم أداء عملية فصل الغشاء عند تراكيز مختلفة للمادة الصلبة (S%) وقد تم قياس أداء العملية من حيث فعالية إزالة ال COD والعكارة والأملاح المنحلة. ثم تمت دراسة عملية معالجة ب IMBR لمعرفة كفاءة هذه التقانة في معالجة مياه صرف مصفاة حمص وإمكانية استرداد جزء من المياه المعالجة.

لقد أنجز العمل على نطاق مخبري باستخدام أغشية بوليميرية من نوعUltra-Filtration  وأحواض تهوية ومضخة تدوير. أظهرت نتائج الدراسة أن فعالية فصل الغشاء بالنسبة لإزالة ال COD (74.4-88%) والعكارة (69.6-90%) مرتفعة، بينما كانت فعالية إزالة الأملاح المنحلة غير مرتفعة. كما أثبتت المعالجة ب IMBR فعالية عالية في إزالة COD والعكارة والمواد الصلبة الكلية (TS). كما تم تخفيض تركيز الأملاح المنحلة بنسبة بسيطة.

تحميل البحث: