الرئيسية / دراسة الارتباط بين الالتهاب وفَقر الدّم عند مرضى الدّيال الدّموي في مدينة حمص

دراسة الارتباط بين الالتهاب وفَقر الدّم عند مرضى الدّيال الدّموي في مدينة حمص

اسم الباحث:

مروة محمد حمدان

عنوان البحث:

دراسة الارتباط بين الالتهاب وفَقر الدّم عند مرضى الدّيال الدّموي في مدينة حمص

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Correlation between Inflammation and Anemia in Hemodialysis Patients in Homs

اسم المشرف :

الدكتورة سلاف الوسوف

العام:2022

القسم:الكيمياء الحيويّة والأحياء الدقيقة

الملخص:

يُعد الفشل الكُلوي مشكلة صحية رئيسة حول العالم, لما يترتب عليه من مضاعفات خطيرة عند المرضى. ويُعد فقر الدم الناتج عن الأمراض المُزمِنة أو ما يُعرف بفقر الدم الناتج عن الالتهاب Anemia of Inflammation من أهم أنواع فقر الدم حول العالم والمُرتبط بالفَشَل الكُلوي, ومنذ بدء العلاج بالإريثروبويتين المأشوب في بداية عام 1990 ازداد الاهتمام بتصحيح قيم الخضاب عند المرضى ودراسة العوامل المسؤولة عن ضعف الاستجابة للعلاج, وبشكل خاص عوز الحديد والالتهاب.

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم حالة الالتهاب عند مرضى الفشل الكُلوي المعالجين بالدّيال الدموي, ودراسة وجود علاقة ارتباط بين الـ CRP ونسبة المعتدلات (كمعالم التهابية) والمعالم المخبرية المستخدمة لتقييم فقر الدم وحالة الحديد.

أجريت هذه الدراسة على 73 مريضاً من مرضى الفشل الكُلوي الخاضعين للعلاج بالدّيال الدموي HD في قسم الكلية الصناعية في مشفى الباسل التخصصي في مدينة حمص, وبوجود مجموعة أصحاء شملت 25 فردًا بالغاً, وذلك في الفترة الممتدة بين شهري أيار وأيلول من عام 2020. وتمت مقايسة المعالم المخبرية التالية:CBC, Creatinine, CRP, Serum Iron, TIBC, Ferritin)).

تبيّن بنتيجة الدراسة واعتماداً على قيم الخضاب Hb, وجود حالة فقر الدم عند جميع مرضى الدراسة.

وُجِدت مستويات الـ CRP ونسبة المعتدلات أعلى وبفرق معنوي (P<0.05) عند مجموعة المرضى مقارنة بمجموعة الأصحاء, مما يُشير لوجود حالة من الالتهاب المزمن Chronic inflammation عند المرضى.

وبنتيجة ارتباط بيرسون, تبيّن وجود ارتباطاً معنوياً سلبياً بين المعالم الالتهابية وكلٍ من الخضابHb والسعة الكلية الرابطة للحديدTIBC, وارتباطاً معنوياً إيجابياً مع كل من نسبة إشباع الترانسفيرينTSAT وفيريتين المصل.

الخلاصة:

يُعد الالتهاب المزمن من أهم الموجودات المرضية عند مرضى الدّيال الدموي, ويساهم في تطوير فقر الدم عند المرضى وإحداث خلل في تنظيم وتوازن الحديد, بالإضافة إلى أن وجود الالتهاب المُزمن يُنقص القيمة التشخيصية لمعالم تقييم حالة الحديد وبشكل خاص الفيريتين, الذي يُمكن أن يرتفع بشكل مستقل وغير معبر عن الحديد, مما يجعل تفسير هذه النتائج مُربكًا في الممارسة السريرية.

الكلمات المفتاحية:الفَشَل الكُلويّ, فقر الدم, الالتهاب, الديال الدموي, البروتين المُتفاعل C, الفيريتين

التحميل