الرئيسية / دراسة السلوك الكهركيميائي لبعض المركبات الدوائية المستخدمة في علاج أمراض القلب

دراسة السلوك الكهركيميائي لبعض المركبات الدوائية المستخدمة في علاج أمراض القلب

اسم الباحث:مروه عدنان الناصر

اسم المشرف:أ.د. ديب باكير – د. ريم طليمات

العنوان:دراسة السلوك الكهركيميائي لبعض المركبات الدوائية  المستخدمة في علاج أمراض القلب

العنوان باللغة الانكليزية:Studying the Electrochemical Behavior of Some Pharmacological Compounds Used in the Treatment of Heart Diseases

القسم:الكيمياء

العام:2021

الملخص:تم في هذا العمل دارسة السلوك الكهركيميائي  لبعض المركبات الدوائية التي تستخدم في علاج أمراض القلب (إيزوسوربيد دي نيتريت، أسبرين، فوسنوبريل صوديوم) من خلال الطريقة الفولت أمبيرومترية الحلقية حيث دُرست الفعالية الكهروكيميائية لهذه المركبات، وأيضاً آلية وحركية تفاعلات هذه المركبات في أوساط كهرليتية مختلفة (معتدلة، حمضية ، قلوية ) ، كما تمت الدراسة التحليلية لتأثير تغير تركيز المواد المدروسة على سلوكها الكهروكيميائي.

  • دُرس الإرجاع الكهروكيميائي للإيزوسوربيد دي نيتيرت على مسرى الكربون الزجاجي في كلًّ من الأوساط المعتدلة (KCl) والقلوية (KOH) بتركيز(5M) ككهرليتات داعمة، والتي أدت إلى ظهور موجة كاتودية وحيدة متضمنة نقل أربعة إلكترونات، ناتجة عن إرجاع زمرتي النترات إلى زمرتي نترو.
  • وعند دراسة الإرجاع الكهروكيميائي للأسبرين في الوسط المعتدل(KCl) بتركيز (1M) تبين وجود موجة كاتودية واحدة ناتجة عن إرجاع زمرة الحمض الكربوكسيلي إلى زمرة غولية متضمنة نقل أربعة إلكترونات وذلك على مسرى الكربون الزجاجي.
  • كما دُرست أكسدة الفوسنوبريل صوديوم على مسرى الذهب في كلًّ من الوسط القلوي (NaOH)بتركيز (3M) وقد ظهرت موجة أنودية واحدة وفي الوسط المعتدل (KCl) بتركيز(0.3M) والمحلول الموقي ( NaOH وحمض الغلسين) بتركيز (0.1M) تبين ظهور موجتان موجتين أنوديتين وواحدة كاتودية.
  • حُددت المركبات المدروسة كمياً ضمن المستحضرات الصيدلانية الحاوية عليها.

الكلمات المفتاحية  : إيزوسوربيد دي نيتريت، أسبرين، فوسنوبريل صوديوم، مسرى الكربون الزجاجي، الطريقة الفولتومترية الحلقية.

تحميل البحث: