الرئيسية / دراسة بيدولوجية لبعض مقاطع التربة في منطقة الشيخ سعد محافظة طرطوس

دراسة بيدولوجية لبعض مقاطع التربة في منطقة الشيخ سعد محافظة طرطوس

اسم الباحث:

ابراهيم فيصل الابراهيم

عنوان البحث:

دراسة بيدولوجية لبعض مقاطع التربة في منطقة الشيخ سعد محافظة طرطوس

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Pedological Study of some Soil profiles in Al-sheik Saad region at Tartous governorate

اسم المشرف :

الدكتور نواف منصور

العام:2020

القسم:

قسم التربة واستصلاح الأراضي

الملخص:

تناول البحث دراسة بعض الخواص المورفولوجية والفيزيائية والكيميائية لترب في منطقة الشيخ سعد (طرطوس) بغرض التعرف على واقع هذه الترب وطبيعتها ودراسة آفاقها وتصنيفها وفق النظام الأمريكي الحديث. حيث تم اختيار وتحضير عشرة مقاطع على سلسلة طبوغرافية أجري عليها الوصف المورفولوجي وحدد نوع الغطاء النباتي وبيانات تحديد الموقع GPS لكل مقطع، أخذت العينات من كل أفق من الآفاق المشكلة لكل مقطع ونقلت إلى المخبر لإجراء التحاليل الفيزيائية والكيميائية.

بينت الدراسة أن هذه الترب تشكلت على صخور كلسية تتراوح بين الضحلة والعميقة (7 – 115) سم وذات محتوى عالي من كربونات الكالسيوم، أما درجة الـ pH فقد تراوحت بين الحمضي الخفيف والقاعدي (6.8 – 8.4)، ويتراوح محتوى المادة العضوية في الآفاق السطحية (0.51 – 6.5) %، بينما كانت سعة التبادل الكاتيوني مرتفعة (22 – 56.2 ميلي مكافئ/100غ) تبعاً لنسبة الطين والمحتوى من المادة العضوية، ولوحظ سيادة الكالسيوم على سطح معقد الادمصاص، ثم تلاه المغنيزيوم.

أوضحت الدراسة وجود أربع رتب من الترب في المنطقة هي: Mollisols، Alfisols، Entisols، Inceptisols ذات قطاعات من الشكل: A – B – C ،  A – B1 – B2t – C، A – C في حين كانت مقاطع الترب حديثة التكوين مكونة من أفق واحد, ووجود كل من الآفاق التشخيصية التالية: الأفق المولي Mollic Epipedon، وأفق الأوكريك Ochric Epipedon، والأفق الطيني Argillic Horizon.

وأظهرت الدراسة انخفاض نسبة المادة العضوية وازدياد قيم الكثافة الظاهرية في المقاطع المدروسة بزيادة الانحدار، فيما ازدادت النسبة المئوية للمادة العضوية وانخفض رقم الـ pH مع زيادة الارتفاع عن سطح البحر.

 

الكلمات المفتاحية: تصنيف التربة، مقطع التربة، خصائص بيدولوجية، آفاق تشخيصية.

 

التحميل