الرئيسية / « دراسة تأثير الفتحات في الخصائص الديناميكية للبلاطات البيتونية المسلحة المصمتة »

« دراسة تأثير الفتحات في الخصائص الديناميكية للبلاطات البيتونية المسلحة المصمتة »

اسم الباحث:

الياس سمير يعقوب

عنوان البحث:

« دراسة تأثير الفتحات في الخصائص الديناميكية للبلاطات البيتونية المسلحة المصمتة »

عنوان البحث باللغة الانكليزية :A study on The Effect of Openings on The Dynamic Properties of Reinforced Concrete Solid Slab

اسم المشرف :

د.م تراث غريب

العام:2021

القسم:الهندسة الإنشائية

الملخص:

تناول البحث دراسة تحليلية باستخدام طريقة العناصر المحدودة، لمعرفة تأثير أبعاد وموقع فتحة مقامة ضمن بلاطة بيتونية مسلّحة مصمتة مسنودة من جميع الاتجاهات، على ترددات وأنماط الاهتزاز الطبيعية للبلاطة. الفتحات المدروسة مربعة أو مستطيلة الشكل مزودة بتسليح إضافي مركز على جوانب الفتحة وبدون وجود تسليح قطري.

تم إجراء تحليل نمطي بالاستعانة ببرنامج ANSYS Workbench 2019 R1 ,حيث في المرحلة الأولى تم نمذجة مجال واسع من احتمالات تغير أبعاد الفتحة وموقعها (3807 حالة) مما سمح بتحديد مجالات تغير ترددات الاهتزاز وتوصيف التغيّرات الحاصلة في أنماط  الاهتزاز الستة الأولى للبلاطة، وذلك مقارنة مع حالة البلاطة غير الحاوية فتحة ، وتحديد مواقع وأبعاد الفتحة الذي سبب أكبر وأصغر تغير في تردد اهتزاز البلاطة لكل نمط ، وعليه تم اقتراح نسب معينة لأبعاد وإحداثيات موقع الفتحة لا تؤدي إلى تغيرات جوهرية في ترددات اهتزاز البلاطة .

من ثمّ تم ربط التغيّرات الحاصلة في تردد النمط الأول مع أبعاد وموقع الفتحة بعلاقة انحدار لا خطي متعدد، وعلى أساسه تم وضع علاقة تجريبية لتقدير تردد النمط الأساسي للبلاطة أياً يكن أبعاد وموقع الفتحة.

في المرحلة الثانية تمًت دراسة تأثير وجود كتلة مركّزة واحدة على ترددات وأشكال الاهتزاز للأنماط الأربعة الأولى وذلك من أجل ثلاث حالات أساسية لتوضع الفتحة ضمن البلاطة، وقد تبين إن وجود كتلة مركّزة في أية نقطة من البلاطة يؤدي إلى تناقص ترددات الاهتزاز لجميع الأنماط   وذلك مقارنة مع نفس حالة البلاطة بدون وجود كتلة مركّزة، والنمط الأكثر تأثراً بالكتلة من حيث نقصان التردد هو نمط الاهتزاز الأول، وتم اقتراح بعض القواعد التي تمكننا من تقدير شكل نمط الاهتزاز الجديد.

كلمات مفتاحية: تحليل نمطي، أنماط الاهتزاز، ترددات الاهتزاز، فتحة ضمن بلاطة بيتونية مسلّحة، كتل مضافة.

التحميل