الرئيسية / دراسة تأثير المطّاط في الخواص الهندسيّة للمكشوط الإسفلتيّ

دراسة تأثير المطّاط في الخواص الهندسيّة للمكشوط الإسفلتيّ

اسم الباحث :المهندسة: هبا هلال كوسا

المشرف :د.م الياس دبّانة +  د.م عزّام الخليل

العنوان : دراسة تأثير المطّاط في الخواص الهندسيّة للمكشوط الإسفلتيّ

العنوان باللغة الإنكليزية :Study of the effect of rubber on the technical properties of recycled asphaltic materials

العام :2021

القسم :هندسة النقل والمواصلات

الملخص :تقتضي الضرورات الاقتصاديّة والبيئيّة في أعمال البناء، السّعي الدّائم لإيجاد حلول تقلّل من استخدام المواد الجديدة من جهة والتخفيف من تراكم المواد المستخدمة، والأنقاض والنفايات الضارّة بالبيئة من جهةٍ ثانية.

وتشكّل عمليّة تكديس المواد الإسفلتيّة المكشوطة فوق التربة أحد مصادر الأضرار في البيئة، لذلك فإنّ التخفيف منها يعدّ من المسائل المهمّة التي تحتاج إلى البحث الجديّ.

ويهدف بحثنا إلى دراسة إنتاج خلطاتٍ بيتومينيّةٍ من المكشوط الإسفلتيّ المعدّل بالمطّاط، تحقق المواصفات الفنيّة والجودة المطلوبة، ويتم ذلك من خلال دراسة تأثير المطّاط في الخواص الهندسيّة للمكشوط الإسفلتيّ، لغاية تصنيع خلطاتٍ جديدةٍ ذات فائدةٍ اقتصاديةٍ من مخلّفاتٍ صلبةٍ <المطّاط والمكشوط> يعاد استخدامها في رصف الطرق.

وتأتي أهميّة هذا البحث من كونه يدرس مسألة استبدال الحصويّات ذات الأثمان العالية بمواد المكشوط الإسفلتي رخيصة الثمن باستخدام المطاط كمادّة معدّلة، وتخليص البيئة من أثاره السلبيّة.

ولقد استُخدِم في الدّراسة العمليّة بيتومين70/60 من مصفاة حمص، ومطاط ناتج عن تدوير الإطارات المطّاطيّة، الناتجة عن إطارات السيّارات.

واستُخدِم تركيبين حبيين مختلفين لحبيبات الفتات المطّاطي بنسبٍ مختلفةٍ من وزن البيتومين، وأجريت تجارب تحديد خواصّ البيتومين المعدّل بالمطّاط وغير المعدّل منه، بالإضافة إلى خواص المكشوط المعدّل بالحصويّات والفتات المطّاطي المستخدم. وبناءً عليه تمّ تشكيل خلطاتٍ من المكشوط المعدّل بالحصويّات بالرّابط وفق مارشال في مخبر كليّة الهندسة المدنيّة وإجراء التجارب عليها ومعالجة النتائج باستخدام برنامج اكسل.

ولقد أظهرت النتائج ازدياد الثبات ونسبة الرّابط الأصوليّة مع زيادة نسبة المكشوط، ومع زيادة نسبة المطاط يتناقص كلٌّ من الغرز والاستطالة وارتفاع نقطة التميّع، كما أظهرت الخلطات البيتومينيّة المعدّلة بالمطّاط ارتفاع قيمة الثّبات نقصان الانسياب عن مثيلاتها في الخلطات غير المعدّلة.

الكلمات المفتاحيّة: المكشوط المعدّل بالمطّاط، الفتات المطّاطيّ، الرّابط المعدّل بالمطّاط. 

تحميل البحث :