الرئيسية / دراسة تأثیر أسالیب تدعیم قبة كرویة حجریة تخضع لحمولات شاقولیة في سلوكھا

دراسة تأثیر أسالیب تدعیم قبة كرویة حجریة تخضع لحمولات شاقولیة في سلوكھا

اسم الباحث :عبد الوارث ناصر تدمري

المشرف : د.م. تراث غريب 

العنوان :دراسة تأثیر أسالیب تدعیم قبة كرویة حجریة تخضع لحمولات شاقولیة في
سلوكھا

العنوان باللغة الإنكليزية :Studying Effect of Strengthening Methods of
Hemispherical Masonry Dome Subjected to Vertical Loads
on its Behavior

العام :2022

القسم :الهندسة الإنشائية

الملخص :

كانت المنشآت الحجرية ولاتزال تدل على مدى تطور الحضارة والإرث المعماري والحرفية بالبناء، وخاصة المنشآت التي تحتوي على القباب الحجرية، التي تغطي مساحات واسعة ولأغراض مختلفة من كنائس وجوامع ومدرجات وصالات وغيرها. لكن هذا النوع من المنشآت وخاصة مع مرور زمن كبير نسبيا يحتاج للمراقبة الدورية للتشوهات والشقوق الحاصلة ضمن القباب الحجرية وحالة الحوامل لتفادي الانهيار أو الخروج عن العمل وذلك عن طريق تدعيمها.

ومن المهم دراسة حالة المنشأ الحجري وتوصيفه جيدا قبل اتخاذ القرار بأسلوب تدعيمه ليعطي النتيجة المرغوب بها، لذا في بحثنا هذا سنقوم بدراسة عدة أساليب لتدعيم عدة قبب حجرية نصف كروية خضعت لأحمال شاقولية موزعة بانتظام زائدة وتقييم مدى فعاليتها بزيادة قدرة القبة الحجرية لتحمل الأحمال الشاقولية المطبقة.

حيث تم اعتماد النمذجة الحاسوبية المتجانسة لنماذج القبب الحجرية نصف الكروية ودراستها قبل وبعد التدعيم وتحميلها بحمولات شاقولية متزايدة حتى الانهيار بإجراء التحليل المرن اللاخطي باستخدام العناصر المحدودة ببرنامج (Abaqus V6.14) .

وأظهرنا في هذا البحث أهمية التدعيم بالطرق الحديثة بشرائط ال GFRP، كما تم تجربة التدعيم بالطرق التقليدية كزيادة السماكة الحجرية.

الكلمات المفتاحية: المنشآت الحجرية، شرائط البوليميرات المسلّحة، النمذجة بالتجانس، النمذجة الدقيقة، خط الضغط، ميكانزم الانهيار، قدرة التحمل.

تحميل البحث :