الرئيسية / دراسة تقنيات البناء باستخدام الطابعة ثلاثية البعد في مجال العمارة

دراسة تقنيات البناء باستخدام الطابعة ثلاثية البعد في مجال العمارة

اسم الباحث:شذى فيصل السمّوع

المشرف :د.بديع أبو شامي

العنوان :دراسة تقنيات البناء باستخدام الطابعة ثلاثية البعد في مجال العمارة

العنوان باللغة الانكليزية :

Study of Building Techniques By Using the Three Dimensional Printer in Architecture.

العام :2021

القسم :علوم البناء والتنفيذ

الملخص :

الطباعة ثلاثيّة الأبعاد هي الموجة الجديدة من التقدّم التكنولوجي والثورة الرقمية في عالم العمارة والتصميم وأعمال الديكور والتصميم الداخلي . المعروف أيضاً باسم النماذج الأوليّة السريعة ، أو التصنيع بالإضافة  أي إضافة الطبقات من مواد البناء المدروسة والمناسبة لهذا الغرض لتشكيل النموذج الذي تمّت دراسته وتصميمه على شكل نموذج الكتروني بإحدى برامج التصميم الهندسية ثلاثية الأبعاد .

يتم تطبيق الطباعة ثلاثية الأبعاد في مختلف الصناعات مثل : المجالات الطبيّة والدوائية , في مجال الدفاع والآليات الحربيّة ، المجوهرات ، الهندسة المعمارية والبناء ، الفضاء ، والتعليم ، السيارات والتصميم الصناعي.

تمّ في هذا البحث تعريف الطابعة ثلاثية الأبعاد في مجال البناء, وتعريف أجزاء الطابعة وآلية عمل كل منها, بالإضافة إلى توضيح أنواع الطابعات الموجودة حالياً في العالم وحجم وإمكانيّة كل منها ومكان منشئها .

كما تمّ توضيح آلية عمل الطابعة ثلاثية الأبعاد في البناء , ومراحل الطباعة , وأنواع الخلطات المستخدمة في طباعة المنشأ , وكيفية تصميم المبنى وتحويله إلى كود تفهمه الطابعة (صياغة STL) .

تلا ذلك دراسة تفاصيل عملية الطباعة ابتداءاً من الأساسات , والجدران والأعمدة وأشكال السقوف والتغطيات , بالإضافة إلى التشطيبات والأعمال النهائيّة , والإكساء الداخلي والخارجي .

كما تمّت دراسة الأجهزة المتممة لعمل الطابعة في البناء , ما يسمّى بالهندسة العكسية التي تتضمن الماسح الضوئي الثنائي والثلاثي الأبعاد , بالإضافة للروبوت المساعد في عملية البناء وتوضيح بعض أنواعه وطريقة عمله , وكيفية مساعدته لإتمام عمل الطابعة .

بعد ذلك تمّ تحليل بعض النماذج المبنية بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد من حول العالم , ابتداءاً من العالم العربي , وتوضيح مدى تحقيق هذا المبنى لمعايير توفير الوقت والتكلفة والجودة والاستدامة وحماية البيئة من نواح عديدة , ومدى ملائمة هذا المبنى للوسط المحيط من حيث الشكل والاندماج مع عمارة البلد .

أخيرا … تمّ الحصول على النتائج العامّة للبحث من الفصول المدروسة , واستخلاص إيجابيات وسلبيات هذه التقنية في البناء , وكيفية الاستفادة منها بأقل الخسائر والأضرار الممكنة , وتمّ الانتهاء بالتوصيات ثم الخاتمة .

تحميل البحث