الرئيسية / دراسة سلوك الجمل المختلطة ذات جدران القص غير المستمرة باستخدام تحليل ستاتيكي لا خطي

دراسة سلوك الجمل المختلطة ذات جدران القص غير المستمرة باستخدام تحليل ستاتيكي لا خطي

اسم الباحث: حيدر الخضور

المشرف : د. م. إحسان الطرشة

العنوان : دراسة سلوك الجمل المختلطة ذات جدران القص غير المستمرة باستخدام تحليل ستاتيكي لا خطي

العنوان باللغة الانكليزية : Studying the behavior of Wall-Frame Structures with Curtailed Shear Walls using Non-linear Static Analysis (Pushover analysis)

العام :2020

القسم : الهندسة الإنشائية

الملخص :

يهدف هذا البحث إلى دراسة سلوك الجمل المختلطة ذات جدران القص غير المستمرة باستخدام تحميل ستاتيكيّ لاخطيّ (طريقة الدفع المتتالي Pushover Analysis )، والمقارنة مع سلوك الجمل المختلطة بجدران قص على كامل الارتفاع، وتحديد المنسوب الأمثل لإيقاف الجدران القصية تبعاً لتقييم أداء المبنى عند التعرض للزلازل.
تم في هذا البحث دراسة أربع مجموعات من الجمل الإنشائية؛ حيث استخدم برنامج ETABS 2016 في تحليل جميع الجل الإنشائية. وقد تمَّ إيقاف جدران القص في هذه النماذج في مستويات معينة، ومقارنة النتائج مع النماذج بجدران قص على كامل الارتفاع وتحديد المنسوب الأمثل للإيقاف.
المجموعة الأوّلى جمل إنشائية بارتفاع 20 طابقاً ونسبة مساهمة الجدران في مقاومة القص القاعدي  63%  والباقي تقاومه الإطارات، المجموعة الثانية جمل إنشائية بارتفاع 15 طابقاً ونسبة مساهمة الجدران في مقاومة القص القاعدي 68.7% والباقي تقاومه الإطارات، المجموعة الثالثة جمل إنشائية بارتفاع 10 طوابق ونسبة مساهمة الجدران في مقاومة القص القاعدي  79.85% والباقي تقاومه الإطارات، المجموعة الرابعة جمل إنشائية بارتفاع 10 طوابق ونسبة مساهمة الجدران في مقاومة القص القاعدي  88% والباقي تقاومه الإطارات.
نتيجة البحث: من السفيج إيقاف جدران القص بحيث تصل إلى % 70 من كامل الارتفاع، مما ينعكس إيجابياً في تخفيض كلفة البناء وتطوير أدائه الزلزالي.
الكلمات المفتاحية : جدران قص غير مستمرة, جدران قص على كامل الارتفاع, جمل إنشائية مختلطة, تحليل الدفع المتتالي, الأداء الزلزالي.

تحميل البحث