الرئيسية / دراسة عزولات جرثومية من حب الشباب وتأثير بعض المستخلصات النباتية عليها

دراسة عزولات جرثومية من حب الشباب وتأثير بعض المستخلصات النباتية عليها

اسم الباحث :لبابه محمد نادر غالي 

المشرف :الدكتور أنور العمر  +الدكتور جمعة ميرزا   

العنوان :دراسة عزولات جرثومية من حب الشباب وتأثير بعض المستخلصات النباتية عليها

العنوان باللغة الإنكليزية :Studying Bacterial Isolates from Acne and Effect of some Plant Extracts on it

العام :2019

القسم :علم الحياة

الملخص :درست الحالة الجرثومية لعينات أُخذت من مرضى مصابين بحبّ الشباب من إناث تراوحت أعمارهن بين (21-27). جمعت 38ثمانيةٌ وثلاثون عينة من مناطق مختلفة من البثور في وجوه المصابات من حالات متوسطة وشديدة الإصابة بالمرض. زرعت العينات مباشرة على أوساط الزرع من الآغار المغذي، وأجريت الاختبارات البيوكيميائية للتشخيص المخبري لأنواع الجراثيم المعزولة.
عُزل الزيت العطري من أوراق نبات الأوكاليبتوس E.Camaldulensis, وأزهار نبات البابونج Matricaria chamomilla L بطريقة الجرف ببخار الماء وتمّ التحليل الكيفي والكمي لمحتوى الزيت العطري المستخلص من الأوراق باستخدام جهاز مطياف الكتلة GC-MS.
تم التعرف على المركبات الرئيسية لكلا النباتين حيث بلغت النسب الأعلى لمركبات، السينيول (16.55%)، والكارفاكرول (1.90%)، التربينول (%0.98(،البيسابولول (%2.21) ، الكامازولين (1.69%)، الكومارين (0.26%).
درست الفعالية البيولوجية للزيتين العطريين وتأثيرهما على الجراثيم المعزولة من حب الشباب وهي المكورات العنقودية البشروية، والمكورات العنقودية الذهبية، وتبين وجود تثبيط ضعيف على هذه الجراثيم وذلك بتركيز 100% من الزيت.

الكلمات المفتاحية : حب الشباب, فعالية مضادة للجراثيم، الأوكاليبتوس، البابونج، الزيت العطري، (GC-MASS) مطياف الكتلة، المكورات العنقودية.

تحميل البحث