الرئيسية / دراسة في ترموديناميك الأجسام المرنة دقيقة الاستقطاب

دراسة في ترموديناميك الأجسام المرنة دقيقة الاستقطاب

اسم الباحث:غيث عزيز صالح

اسم المشرف:الأستاذ المشرف : أ.د. منتجب الحسن

العنوان:دراسة في ترموديناميك الأجسام المرنة دقيقة الاستقطاب

العنوان باللغة الانكليزية:Studying in the Thermodynamics of Micropolar  Elastic Bodies

القسم:الرياضيات

العام:2021

الملخص:  تعطي الرسالة دراسة تفصيلية، بأسلوب رياضي بحت لمبادئ وقوانين ترموديناميك فورييه، وعلاقتها بالأنظمة المعا دلاتية للأجسام المرنة الدقيقة لامركزية التناظر، وغير متماثلة المناحي، وغير المتجانسة، وذات تشوهات جهرية ومجهرية لامتناهية في الصغر. تتضمن الرسالة ثلاثة فصول على النحو التالي.

الفصل الأول: يتضمن مبادئ وأساسيات ترموديناميك فورييه وعلاقة ذلك بالأنظمة المعادلاتية لجسم مرن جهري تشوهاته الجهرية، لامتناهية في الصغر، كما تمت دراسة بعض التوابع الشهيرة للحالة الترموديناميكية للجسم الصلب الجهري.

الفصل الثاني: يتضمن مبدأ حفظ الطاقة (القانون الثاني في الترموديناميك)، وأسس ومبادئ ترموديناميك فورييه وعلاقة ذلك بالأنظمة المعادلاتية لجسم مرن مجهري لامركزي التناظر، وغير متماثل المناحي، وغير المتجانس، وذي تشوهات جهرية ومجهرية لامتناهية في الصغر، وهنا تم بالتفصيل دراسة بعض توابع ترموديناميكية شهيرة لهذا الجسم، منها الطاقة الداخلية، الطاقة الحرة وطاقة جيبس.

الفصل الثالث: يتضمن دراسة تفصيلية للأنظمة المعادلاتية الترموديناميكية التي تضبط سلوك فورييه الترموديناميكي لجسم مرن مجهري لامركزي التناظر، وغير متماثل المناحي، وغير متجانس، وذي تشوهات جهرية ومجهرية لامتناهية في الصغر، كل ذلك من خلال الإزاحات والدورانات والحرارة. كما تم في هذا الفصل عرض طريقتين في حل الأنظمة المعادلاتية الترموديناميكية، المذكورة؛ الأولى هي طريقة الكمونات، والثانية هي طريقة توابع الإجهادات.

تحميل البحث: