الرئيسية / دراسة كيميائية نباتية للمركبات المستخلصة من اللوز البري Prunus amygdalus

دراسة كيميائية نباتية للمركبات المستخلصة من اللوز البري Prunus amygdalus

اسم الباحث:بشار عدنان كشكيه

اسم المشرف: أ. د. جمعه مرزا-أ. د. فرانسوا قره بيت

العنوان:دراسة كيميائية نباتية للمركبات المستخلصة من اللوز البري Prunus amygdalus

العنوان باللغة الانكليزية:Phytochemical Study of the Extracted Compounds from Prunus amygdalus

القسم:الكيمياء

العام:2021

الملخص:دُرس في هذا البحث بذور اللوز بطرازيه /الحلو والمر/ دراسة كيميائية نباتية وبيولوجية:

  • استخلص زيت بذور اللوز الحلو وبذور اللوز المر بطريقتين: الأولى باستخدام سوكسيليه حيث بلغت نسبة الزيت (47.73%) وزناً للطراز الحلو و(43.47%) للطراز المر، والثانية باستخدام العصر الحلزوني على البارد؛ وبلغت نسبته (33.07%) وزناً للطراز الحلو و(32.47%) للطراز المر (بالنسبة لوزن البذور الجافة).
  • عيّنت الحموض الدسمة الأساسية في القطفة في زيت اللوز الحلو حيث بلغت: (0.29%) حمض البالميتولييك، (8.00%) حمض البالميتيك، (21.12%) حمض اللينوليك، (68.57%) حمض الأولييك، (2.12%) حمض الستياريك. وبلغت في زيت اللوز المر: (0.23%) حمض البالميتولييك، (7.27%) حمض البالميتيك، (18.72%) حمض اللينوليك، (71.44%) حمض الأولييك، (2.32%) حمض الستياريك.
  • عُزل الأميغدالين من بذور اللوز المر باستخلاصه بالكحول بمردود بلغ (0.23 %) وزناً من البذور الجافة. ثم تم تنقيته وتأكيد بنيته بالاعتماد على أطياف الأشعة ما تحت الحمراء وطيف الكتلة والطنين النووي البروتوني والكربوني (1D, 2D).
  • دُرست الفعالية الحيوية للأميغدالين في المخبر على الجراثيم موجبة الغرام وسالبة الغرام وطفيلي الليشمانيا المدارية حيث لم يُبدي فعالية معتبرة في تثبيط نشاط أي مما سبق.

تحميل البحث: