الرئيسية / دراسة وتحديد بعض الخصائص الفيزيائية للزيوليت الطبيعي وإمكانية الاستفادة منه اقتصادياً

دراسة وتحديد بعض الخصائص الفيزيائية للزيوليت الطبيعي وإمكانية الاستفادة منه اقتصادياً

اسم الباحث:حسين حسن المحمد

اسم المشرف:أ.د. عبد الرزاق الصوفي

العنوان:دراسة وتحديد بعض الخصائص الفيزيائية للزيوليت الطبيعي وإمكانية الاستفادة منه اقتصادياً

العنوان باللغة الانكليزية:Studying and determine some physical properties of natural zeolite and it’s economic feasibility

القسم:الفيزياء

العام:2021

الملخص:

تم في هذا البحث, دراسة عينات مختلفة من الزيوليت الطبيعي الموجود في الخامات السورية الحاملة لهذه المواد من مناطق مختلفة من سورية حيث تمت الدراسة باستخدام أجهزة مختلفة بغية التعرف على بعض الخصائص الفيزيائية لهذه المواد .

 

تمت دراسة الخصائص البنيوية للعينات باستخدام جهاز انعراج الأشعة  السينية XRD   وذلك بعد تسخين العينات لدرجات حرارة مختلفة ضمن المجال ( 25- 1000 Co) لتحديد الأطوار الجديدة نتيجة التسخين وتم حساب ثوابت الشبكة البلورية a,b,c  والبعد بين المستويات البلورية  d  قبل وبعد التسخين , كما وتم إجراء تحليل كمي للعينات عن طريق جهاز الفلورة بالأشعة  السينيةXRF  في المجهر الإلكتروني SEM لمعرفة العناصر الكيميائية الداخلة في تركيب هذه العينات بما في ذلك العنصرين الرئيسيين في تركيب الزيوليت Si ,Al .

استخدمت تقانة التحليل الحراري التفاضلي DTA  من أجل معرفة درجات الحرارة التي تحدث عندها التغيرات الطورية في العينات ومقارنتها مع نتائج XRD  .

 

تبين من خلال النتائج أن التغير في الطور يحصل عند التسخين الى درجات حرارة بدءاً من 700 درجة مئوية المعادن في العينات وتبين أن الشبكة البلورية للزيوليت قبل التسخين هي من النوع احادي الميل للعينةZ  ومعينية قائمة للعينة T  وبعد التحول الطوري أصبحت من النوع رباعي لكل من العينيتين Z,T أما العينة M تبين أن شبكتها البلورية من نوع مكعبي وبعد التسخين اصبحت احادية الميل .

ومن خلال دراسة الخصائص الحرارية والتغيرات الطورية تمكنا من تحديد درجة حرارة بدء تشكل الطور ووجدنا أن الزيوليت من النوع Chabazite  الناتج من مكمنين مختلفين Z و T  ذو الوان مختلفة وذلك يعود الى وجود العنصرين P, Ti الموجودين في العينة Z  وغير موجودين في العينة T.

تحميل البحث: