الرئيسية / دراسـة حـول دمـج الآلـتـيـن الـربـاعـيـة والـتـسـاعـيـة

دراسـة حـول دمـج الآلـتـيـن الـربـاعـيـة والـتـسـاعـيـة

 

اسم الباحث:خـالـد الـعـلـي الـطـعـيـمـة

اسم المشرف:أ.د مـصـطـفـى حـسـن

العنوان:دراسـة حـول دمـج الآلـتـيـن الـربـاعـيـة والـتـسـاعـيـة

العنوان باللغة الانكليزية:A Study of Combination the Forth and Ninth Machines

القسم:الرياضيات

العام:2021

الملخص:تكمن أهمية تقليل أعمال الصيانة مع المحافظة على إمكانية إنجاز نفس الهدف بوزن أقل وبدون احتكاك، بكونها حاجة ملحة في التطبيقات الصناعية. تدل التجربة على أن استخدام المفاصل المرنة في منظومة ما يحقق جميع هذه الفوائد كحد أدنى. في هذه الرسالة لدينا منظومة ميكانيكية مستوية مكونة من الآلتين الرباعية والتساعية وبمفاصل دورانية وانسحابيه. نبدل المفاصل الدورانية بمفاصل عالية المرونة. نحصل بإجراء ذلك على إمكانية بناء ثلاث منظومات متينة لتنجز نفس الهدف بأدنى حد للطاقة. إن الهدف الرئيسي للبحث هو بناء منظومة رياضية قادرة على تقييم الازاحات للمنظومة المعتبرة قبل وبعد التبديل، آخذين بعين الاعتبار أن المنظومة الجديدة ينتج عنها ازاحات إضافية كبيرة (ناتجة عن المرونة العالية).

في الفصل الأول: تم في هذا الفصل الحديث عن الآلات المرنة وفوائد هذه الآلات وما تقدمه لنا من حلول للعديد من المشكلات، ومن ابرز الأمثلة على الآلات المرنة الآلتين الرباعية والتساعية حيث تم وصف هاتين الآلتين.

وفي الفصل الثاني: الوصف المصفوفي للمنظومات الثلاث الجديدة ومصفوفات التركيب وتعريف جمل إحداثية إضافية.

وفي الفصل الثالث: فقد بحثنا في التحليل الدقيق للمنظومات الثلاث وأوجدنا الانزياح الناتج عن تبديل المفاصل الدورانية بالمرنة، وأوجدنا معادلات القيود.

أما في الفصل الرابع: تم إيجاد المعادلات التفاضلية للحركة والتي تتمثل بأربع معادلات حصلنا عليها من خلال تطبيق نظريات الحركة على هذه الآلة في النظرية الأولى والتي هي نظرية الطاقة والتي تنص على أن الطاقة الحركية للجملة المدروسة تساوي مجموع أعمال القوى الخارجية المؤثرة بالجملة مضاف اليه ثابت تتحدد قيمته من شروط البدء أما النظرية الثانية فهي نظرية العزم الحركي التي تنص على أن المشتق الزمني للعزم الحركي للجملة المدروسة بالنسبة للمبدأ يساوي العزم الحاصل للقوى الخارجية بالنسبة لهذا المبدأ أما النظرية الثالثة فهي نظرية كمية الحركة والتي تنص على أن المشتق الزمني لكمية حركة الجملة المدروسة يساوي محصلة القوى الخارجية المؤثرة بالجملة .

تحميل البحث