الرئيسية / دمج أنظمة إنترنت الأشياء الموزعة مع تقنية البلوك تشين للتغلب على التحديات في النظام المركزي

دمج أنظمة إنترنت الأشياء الموزعة مع تقنية البلوك تشين للتغلب على التحديات في النظام المركزي

اسم الباحث:ساره سليمان

المشرف : د. محسن عبود

العنوان :دمج أنظمة إنترنت الأشياء الموزعة مع تقنية البلوك تشين للتغلب على التحديات في النظام المركزي

العنوان باللغة الانكليزية :

Integration of distributed IOT systems with blockchain Technology to overcome centralized system challenges

العام :2021

القسم :هندسة النظم والشبكات الحاسوبية

الملخص :

أدت الزيادة الهائلة في الأجهزة المتصلة بالإنترنت والمزودة بقدرات استشعار ومعالجة واتصالات مدمجة إلى تطوير تطبيقات إنترنت الأشياء، مما يخلق أنظمة بيئية جديدة للتفاعلات من جهاز إلى جهاز، ويدعم البيئات الذكية، ويؤدي إلى نماذج أعمال جديدة. بفضل هذه الإمكانات تتفاعل أجهزة إنترنت الأشياء مع بعضها ومع بيئاتها لجمع البيانات ومعالجتها ومشاركتها.

يعد أمن البيانات وخصوصيتها وموثوقيتها من الاهتمامات الرئيسية التي يجب معالجتها لتطوير تطبيقات إنترنت الأشياء. جذبت في الآونة الأخيرة تقنية البلوك تشين (blockchain) اهتماماً كبيراً من الباحثين وقادة الصناعة نظراً لقدرتها على تعزيز أمان البيانات وخصوصيتها وموثوقيتها. تقدم البلوك تشين (blockchain) لاتصالات إنترنت الأشياء دفاتر الإسناد الموزعة وغير القابلة للتغيير على شكل سجلات لايمكن التلاعب بها، وعقود ذكية لتنفيذ البرامج عند استيفاء شروط معينة.

هذا التكامل بين إنترنت الأشياء والبلوك تشين يواجه تحديات جديدة مثل قابلية التوسع في تصميم البلوك تشين المناسبة لتطبيقات إنترنت الأشياء. يقترح هذا البحث آلية جديدة لدمج البلوك تشين (blockchain) مع إنترنت الأشياء والتي تتكون من عدد من السلاسل المستقلة عن بعضها، في بنية مكونة من المنزل الذكي المسؤول عن بياناته الخاصة ومزود الخدمة الذي يعد مدير للشبكة،  وستتم دراسة أداء البنية المقترحة من ناحية التوسع اللامركزية والأمن والتوافر بشكل دائم.

حققت البنية التي تم العمل عليها مخزن موزع يحقق توافر دائم بالإضافة إلى نقل آمن للبيانات باستخدام التشفير والحفاظ على الخصوصية دون أن يؤثر ذلك على الأداء في إنترنت الأشياء، بالإضافة إلى الحماية من عدد من الهجمات.

الكلمات المفتاحية: البلوك تشين، إنترنت الأشياء، البنى الموزعة، خوارزميات الاتفاق، الحماية، الخصوصية، المنازل الذكية.

تحميل البحث