الرئيسية / دور الأنشطة القصصية في تنمية العادات الصحية لدى طفل الروضة في مدينة حمص

دور الأنشطة القصصية في تنمية العادات الصحية لدى طفل الروضة في مدينة حمص

اسم الباحث :عائده حبيب أحمد

اسم المشرف: الأستاذ الدكتور: محمد موسى 

العنوان :دور الأنشطة القصصية في تنمية العادات الصحية لدى طفل الروضة في مدينة حمص

العنوان باللغة الإنكليزية :The Role of Narrative Activities in Developing Healthy Habits of Kindergarteners in Homs

العام :2022

القسم :تربية الطفل 

الملخص: هدف البحث إلى تعرف دور الأنشطة القصصية في تنمية العادات الصحية لطفل الروضة.

مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث بالسؤال الآتي:

كيف يمكن تنمية العادات الصحية المناسبة لطفل الروضة من خلال الأنشطة القصصية، ويتفرع عنه الأسئلة التالية:

  • ما العادات الصحية المناسبة واللازمة لدى طفل الروضة؟
  • ما دور الأنشطة القصصية في تنمية بعض العادات الصحية لدى طفل الروضة؟

أهمية البحث:

  1. -قد تساعد نتائج هذا البحث في إعادة تدريب وتأهيل معلمات الروضة بحيث يتم تدريبهن على كيفية استخدام أساليب ممتعة وشيقة لتعريف الطفل بالعادات الصحية اللازمة والضرورية لهم.
  2. توجيه اهتمام القائمين بالعمل بمرحلة رياض الأطفال من معلمات ومديرات وموجهات بأهمية التركيز على إكساب الأطفال العادات الصحية.
  3. استغلال حب الطفل للنشاط القصصي لتنمية العادات الصحية بطريقة سهلة وبسيطة يراها الطفل أمام عينيه ويقلدها، وبذلك فهو يتفاعل ويتعلم ويستمتع.
  4. أهمية التوجه لأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة لأنها مرحلة أساسية للتدخل المبكر وتأسيس وتنمية العادات الصحية.
  5. تأتي أهمية البحث من أهمية مرحلة الطفولة وحساسيتها كون الطفل فيها كائناً تلقائياً ومندفعاً إلى العالم لعفويته ونشاطاته واستيعابه، ولم يصل بعد للمحاكمة العقلية الكافية التي تمكنه من إدراك حدود الموقف والمخاطر المترتبة على الإفراط أو التقليل من سلوك صحي ما.
  6. تمثل الصحة أهم حق من حقوق الطفل في اتفاقية حقوق الطفل لعام 1989، لذا فالعمل على توجيه الطفل للاعتياد على ممارسات صحية سليمة يصب في تمتع الطفل بحقه في بيئة صحية أمنة وسليمة.

أهداف البحث:

  • تعرف دور الأنشطة القصصية في تنمية العادات الصحية لطفل الروضة.
  • تعرف دلالة الفروق بين متوسطي درجات الأطفال في المجموعتين الضابطة والتجريبية على بطاقة ملاحظة العادات الصحية في التطبيق البعدي.
  • تعرف دلالة الفروق بين متوسط درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة العادات الصحية في التطبيق البعدي.
  • تعرف دلالة الفروق بين متوسط درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة العادات الصحية في التطبيق البعدي والبعدي المؤجل.
  • الكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة العادات الصحية وفقاً لمتغيري الجنس وتبعية الروضة.
  • تصميم مجموعة من الأنشطة القصصية لتنمية العادات الصحية لدى طفل الروضة.

فرضيات البحث:

  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي تعزى لمتغيرات (العمر الزمني، الذكاء، المستوى التعليمي للأب، المستوى التعليمي للأم، المستوى الاقتصادي للأسرة)؟
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والتجريبية على بطاقة ملاحظة العادات الصحية في التطبيق القبلي.
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 05 بين متوسطي درجات استجابات أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية على بطاقة ملاحظة العادات الصحية في التطبيق البعدي.
  4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 05 بين متوسطات درجات استجابات أفراد المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة العادات الصحية في التطبيق البعدي تعزى إلى متغير الجنس.
  5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 05 بين متوسطات درجات استجابات أفراد المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة العادات الصحية في التطبيق البعدي تعزى إلى متغير تبعية الروضة.
  6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 05 بين متوسطي درجات استجابات أفراد المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة العادات الصحية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل.
  7. تحقق الأنشطة القصصية فعالية بنسبة كسب لا تقل عن 1.2 مقاسة بنسبة بلاك لقياس الفعالية في تنمية العادات الصحية لطفل الروضة.

أدوات البحث:

اعتمدت الباحثة على أداتين هما :

  • القائمة لتحديد العادات الصحية اللازمة والمناسبة لطفل الروضة.
  • بطاقة الملاحظة لقياس أثر الأنشطة القصصية في تنمية العادات الصحية لطفل الروضة.

منهج البحث وعينته:

استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وقد تكونت عينة البحث من (28) طفلاً وطفلة.

نتائج البحث:

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 05 بين متوسطي درجات استجابات أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية على بطاقة ملاحظة العادات الصحية في التطبيق البعدي، لصالح المجموعة التجريبية بحجم تأثير كبير.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 05 بين متوسطات درجات استجابات أفراد المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة العادات الصحية في التطبيق البعدي تعزى إلى متغيري (الجنس وتبعية الروضة).
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 05 بين متوسطي درجات استجابات أفراد المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة العادات الصحية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل.
  • حققت الأنشطة القصصية فعالية بنسبة كسب بلغت 1.24 مقاسة بنسبة بلاك لقياس الفعالية في تنمية العادات الصحية لطفل الروضة.

الكلمات المفتاحية : دور -الأنشطة القصصية – العادات الصحية – طفل الروضة

تحميل البحث :