الرئيسية / دور التحفيز في تحقيق الرضا الوظيفي في المنشأت الفندقية السورية

دور التحفيز في تحقيق الرضا الوظيفي في المنشأت الفندقية السورية

اسم الباحث:

غدير رحال محمد

المشرف:

أ.د. منذر الناصر

العنوان:

دور التحفيز في تحقيق الرضا الوظيفي في المنشأت الفندقية السورية

العنوان باللغة الانكليزية:

The role of motivation in achieving job satisfaction in Syrian hotel facilities

العام:2020

القسم: الإدارة الفندقية

الملخص:

تتناول الدراسة دور الحوافز المادية والمعنوية وعدالتها في تحقيق الرضا الوظيفي للعاملين في المنشآت السياحية والفندقية السورية، وهي تهدف إلى تطوير أنظمة الحوافز المتبعة في المنشأت الفندقية السورية، بالإضافة الى كيفية تصميم هذه البرامج بالشكل الأنسب لتحقيق الرضا الوظيفي للعاملين في هذه المنشأت.

وتأتي أهمية الدراسة من كونها تسهم في تحديد أهم العوامل التي تؤثر على رضا العاملين، مما يفيد المديرين في اتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع مستوى الرضا لدى العاملين ويساعد في تطوير وتحسين أدائهم.

ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة أن الحوافز المادية المقدمة للعاملين لها التأثير الأكبر في رضاهم الوظيفي، بينما ينعدم تأثير الحوافز المعنوية، أما عدالة الحوافز فتعتبر من أهم المعايير التي توضح لنا مدى الرضا الوظيفي للعاملين.

وفي ضوء هذه النتائج قام الباحث بتقديم مجموعة من التوصيات التي تساعد في تعزيز الرضا الوظيفي للعاملين في منشأتنا الفندقية، ومن أهم هذه المقترحات: تحقيق التواصل المباشر بين الادارة العليا للفندق وكافة العاملين لديها، بالإضافة الى الاعتماد على التقارير الدورية للتعرف على مستوى انجاز العاملين وتقييم أدائهم، ومن ثم تقديم الحوافز المشجعة لتحسين هذا الأداء، ورفع مستوى الرضا الوظيفي لديهم.

الكلمات المفتاحية الحوافز المادية، الحوافز المعنوية، عدالة الحوافز، الرضا الوظيفي

تحميل البحث