الرئيسية / دور الترويج السياحي في زيادة الطلب على الخدمات الفندقية

دور الترويج السياحي في زيادة الطلب على الخدمات الفندقية

اسم الباحث:بانة حنا

المشرف:د. رنا ابراهيم داود

العنوان:دور الترويج السياحي في زيادة الطلب على الخدمات الفندقية

العنوان باللغة الانكليزية:The role of tourism promotion in increasing demand for hotel services
العام:2021

القسم:الإدارة الفندقية

الملخص:يتمحور البحث في دراسة دور الترويج السياحي في زيادة الطلب على الخدمات الفندقية في فنادق محافظتي حمص وطرطوس. تم الاعتماد على المنهج الوصفي وبهدف تحليل البيانات واختبار الفرضيات تم استخدام اسلوب التحليل الاحصائي وذلك بتوزيع استبيان على عينة البحث المؤلفة من 21 فندق تم سحبهم بشكل عشوائي من الطبقات من خلال تقسيم مجتمع البحث الى طبقات ذات معنى وتم توزيع 126 استبيان بواقع ست استبيانات في كل فندق من عينة الدراسة وكانت الاستمارات المستردة الصالحة للتحليل 100 استمارة.

ومن أهم ما توصلت اليه الدراسة وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الترويج السياحي بأدواته المختلفة(الإعلان، الدعاية، العلاقات العامة، تنشيط المبيعات، البيع الشخصي، التسويق المباشر) من قبل عملاء فنادق محافظتي حمص وطرطوس وزيادة الطلب على الخدمات الفندقية فيها، كما تم التوصل الى ان التسويق المباشر مع تنشيط المبيعات من الأدوات الترويجية التي يمكن الاعتماد عليها لاحقا أكثر من غيرها لزيادة الطلب على الخدمات الفندقية في فنادق محافظتي حمص وطرطوس. وأيضا من أكثر الأدوات الترويجية الحالية تأثيرا بالعملاء لزيادة الطلب هي الإعلان بنسبة 23%والدعاية بنسبة 20%، اما بقية الأدوات الترويجية كانت بنسب اقل 18% لتنشيط المبيعات و14% لكل من البيع الشخصي والتسويق المباشر اما العلاقات العامة فاحتلت المرتبة الأخيرة بنسبة 11%.

تحميل البحث: