الرئيسية / دور التسويق الداخلي في تعزيز الرضى الوظيفي للعاملين في المنشآت الفندقية

دور التسويق الداخلي في تعزيز الرضى الوظيفي للعاملين في المنشآت الفندقية

اسم الباحث:مرح ياسين العلي

المشرف:أ.د منذر الناصر –أ.د عدنان خضور

العنوان:دور التسويق الداخلي في تعزيز الرضى الوظيفي للعاملين

في المنشآت الفندقية

العنوان باللغة الانكليزية:The Role of Internal marketing in Promoting Job   Satisfaction for Employees in Hotels

العام:2021

القسم:الإدارة الفندقية

الملخص:هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التسويق الداخلي في تعزيز الرضا الوظيفي للعاملين في المنشآت الفندقية وذلك من خلال أبعاده, بالإضافة الى اظهار مدى أهمية تطبيق التسويق الداخلي في قطاع الفنادق وتقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات لإدارة الفنادق حول مدى تحقيق الرضا الوظيفي من خلال التسويق الداخلي, وتبرز أهمية هذه الدراسة من أهمية موضوعها حيث يعد التسويق الداخلي احد المفاهيم الاستراتيجية التي تسعى المنظمات لتطبيقها من اجل تقديم نوعية من الخدمات الجديدة, بالإضافة الى إثراء المعلومات و زيادة المعارف حور دور التسويق الداخلي و الرضا الوظيفي باعتباره موضوع مهم في الوقت الحاضر.

تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وبهدف تحليل البيانات واختبار الفرضيات تم استخدام أسلوب التحليل الإحصائي، وذلك بتوزيع استبيان على عينة عشوائية من العاملين والإداريين في فنادق الأربع وخمس نجوم في محافظتي حمص وطرطوس، بحيث تضمنت العينة المدروسة (120) فرداً، وتم الوصول إلى مجموعة من النتائج من أهمها:

1- يتعلق ارتفاع مستوى الرضا عن العمل بدرجة توافق قيم وثقافة العاملين مع قيم وثقافة الفندق.

2- إن تبني تطبيق سياسات التسويق الداخلي في الفنادق يساعد في تحسين أداء العاملين وتنمية قدراتهم ومهاراتهم.

3- يساهم التدريب في تطوير أداء العاملين وزيادة إنتاجيتهم في الفنادق.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات أهمها:

1- ضرورة تبني مفهوم التسويق الداخلي على نحو واضح من قبل إدارة الفندق، وأن يكون الجهد مشتركا” بين إدارتي الموارد البشرية والتسويق معا”.

2- العمل على توليد الرغبة في العمل لدى العاملين بالفندق من خلال التحفيز لأنه هو الدافع وراء تقديم أفضل أداء, لذا يجب على الإدارة وضع نظام حوافز فعال وعادل وضرورة عقد المزيد من الاجتماعات مع موظفي الخطوط الأمامية بشكل خاص لتبادل المعلومات حول احتياجات العميل ومناقشتها لرفع مستوى جودة الخدمات المقدمة.

تحميل البحث: