الرئيسية / دينامية مجتمعات الأكاروسات نباتية التغذية وأعدائها الطبيعية في بعض حقول القطن في محافظة الحسكة

دينامية مجتمعات الأكاروسات نباتية التغذية وأعدائها الطبيعية في بعض حقول القطن في محافظة الحسكة

اسم الباحث:

عمار خلف ظاهر

عنوان البحث:

دينامية مجتمعات الأكاروسات نباتية التغذية وأعدائها الطبيعية في بعض حقول القطن في محافظة الحسكة

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Dynamic of Phytophagous Mite Populations and their Natural Enemies in Some Cotton Fields in Al Hassakah Province

اسم المشرف :الدكتور زياد بربر –  الدكتور إسماعيل المحمد     

العام:2021

القسم:وقاية النبات

الملخص:

هدف هذا البحث لدراسة دينامية مجتمعات الأكاروسات نباتية التغذية والمفترسة في أحد حقول القطن بمنطقة الدباغية في محافظة الحسكة خلال الموسمين 2019 و2020، والتحري عن وجود الفطريات الممرضة للأكاروسات، إضافة إلى التحري عن وجود الأكاروسات نباتية التغذية على القطن في مناطق مختلفة من محافظة الحسكة وما يرافقها من أنواع أكاروسية مفترسة.

أظهرت نتائج التصنيف وجود نوع أكاروسي واحد نباتي التغذية وهو الأكاروس الأحمر ذو البقعتين Tetranychus urticae خلال موسمي الدراسة، أما الأنواع المفترسة فقد تمَّ ملاحظة وجودها في نهاية موسم 2020: فقط 6 أفراد من Euseius scutalis  وفرد واحد تابع للجنسNeoseiulus sp..

لم تختلف الكثافة الاجمالية لـ T. urticae بين العامين 2019 و2020، حيث بلغ المتوسط الإجمالي 0.27) 0.03 ± أكاروس / ورقة قطن) في العام 2019، وبلغ هذا المتوسط (0.03 ± 0.24 أكاروس / ورقة قطن) في العام 2020. بينت النتائج وجود اختلاف في دينامية هذا الأكاروس بين موسمي الدراسة، فقد بدأ ظهوره في 19 تموز، ثم ارتفعت كثافته تدريجياً لتصل أعلى قيمة لها في العاشر من شهر آب وذلك في موسم 2019. أمَّا في العام 2020، بدأ ظهوره في الثالث من شهر آب وكانت أعلى كثافة خلال الموسم في الأسبوع الثاني من شهر تشرين الأول. كما بينت النتائج وجود أعلى كثافة له على مستوى الأوراق القمية بالمقارنة مع الأوراق الوسطى والسفلية وذلك في موسمي الدراسة.

كانت أعلى نسبة إصابة بـ T. urticae في مرحلة الحصاد وذلك في موسمي الدراسة. أما بالنسبة، لشدة الإصابة فقد كانت أعلى درجة إصابة في العام 2019 هي إصابة من الدرجة الثانية وذلك بتاريخ 18 آب حيث أبدت 16 % من أوراق المستوى الوسطي لنبات القطن نقاط خفيفة باهتة واحمرار.

أظهرت نتائج الحصر التي أجريت على الأعشاب المتواجدة حول الحقل المدروس قبل عملية الزراعة وجود الأكاروس الأحمر ذو البقعتين فقط على نباتي الخبازة  Malva sylvestris (37 فرد) والحارة Sinapis harra (14 فرد) وذلك بتاريخ 30 نيسان 2020، كما كان النوع الوحيد الموجود في حقول قطن في مناطق مختلفة من محافظة الحسكة.

تم في هذه الدراسة أيضاً عزل خمسة أنواع من الفطريات المرافقة للأكاروس الأحمر ذو البقعتين T. urticae  من 150 عينة والمجموعة من أماكن مختلفة من حقول القطن في محافظة الحسكة والتي أظهرت علامات المرض، حيث كان الفطر Aspergillus niger أكثر الفطريات تردداً بنسبة 23.33 % وأقل نسبة ظهور كان للفطر Penicillium sp. والتي بلغت 6.66 %، وأظهرت الفطريات Neozygites sp.، Aspergillus sp.  وBeauveria sp. نسب ظهور بلغت 18.66، 14.66 و 13.33 %، على التوالي. أما نسبة تردد البكتيريا Bacillus sp. كانت 23.33 %.

بالرغم من أن نتائج هذه الدراسة تعطي مبادئ عامة عن دينامية الأكاروسات نباتية التغذية على محصول القطن وعوامل المكافحة الحيوية المرافقة لها والعوامل المؤثرة فيها إلاّ أنها تُعدّ هامة من الناحية التطبيقية ولا سيّما في إمكانية الاستفادة من عوامل المكافحة البيولوجية للحد من مجتمعات الأكاروسات نباتية التغذية أو حتى في تحديد الوقت الأمثل للتدخل الكيميائي عند الضرورة.

 

كلمات مفتاحية: أكاروسات نباتية التغذية – أكاروسات مفترسة- ممرضات أكاروسية – دينامية مجتمعات – قطن – سورية.

التحميل