الرئيسية / شعر السجون في العصر العباسي حتى نهاية القرن الرابع الهجري

شعر السجون في العصر العباسي حتى نهاية القرن الرابع الهجري

اسم الباحث:طه محـمد عباس

اسم المشرف:الدكتورة رئيفة السَّلومي

العنوان:شعر السجون في العصر العباسي  حتى نهاية القرن الرابع الهجري

العنوان باللغة الانكليزية:Prison Poetry in the Abbasyd  Age  Until  the End of the Fourth  Century A.H

القسم:اللغة العربية

العام:2022

الملخص:هذا البحث درس شعر السجون في العصر العباسي وعبر عن هذه التجربة الإنسانية في الشعر العربي , فاتجه إلى الأسباب المودية بالشعراء في غياهب السجون من ظلم وتصوف وزندقة وغيرها …

كما درس البحث الموضوعات التي تطرق إليها هذا الشعر كالاستعطاف والاعتذار والوصف والحكمة والموعظة, وتنوع الموضوعات الفنية والأدبية واختلافها نتيجة تطور الحياة في العصر العباسي, وانفتاحه على المجتمعات والحضارات الأخرى .

ثم انتقل للحديث عن الصورة الفنية في شعر السجن وأنماطها, وسماتها ووظائفها من مبالغة, وتخييل وتأثير وإقناع , فالصورة عنصر أساسي عند الشعراء للتعبير عن أحاسيسهم, وللتأثير في متلقي النص وقارئه , فدرسَ الصورةَ البصريةَ والسمعيةَ والحركية والمُبالغةَ ومصادرَ هذهِ الصورةِ التي استقى الشعراء منها صورهم لإطلاقِ الخيالِ والتأثير  .

و درس البحث أيضاً البنية الدرامية , وركز على العناصر الدرامية التي احتوتها القصيدة من حوار درامي داخلي وخارجي وكيف كانت الدراما قريبة من المناجاة والغنائية في هذه الأساليب الحوارية .

ودرس البحث أيضاً عناصر درامية أخرى كالحبكة والصراع وبناء الشخصيات الدرامية وتأثيراتها داخل المشهد الدرامي , كما درس أيضاً الحدث الدرامي وما يميزه عن الحدث العادي.

ثم انتقل إلى دراسة الإيقاع الدرامي وتأثير الموسيقى على حدة المشاهد الدرامية , وكيف  تمازجت البنية الدرامية بعناصرها مع الإيقاع الموسيقي للتأثير بالمتلقي  أكثر .

ويدرس البحث الأسلوب القصصي الدرامي وما هو الفارق بين القصة العادية والقصة الدرامية التي ترد في النص كومضة عابرة , لينتقل بعدها لدراسة الحركة والسكون في المشاهد الدرامية وكيف تكونت حركية المشهد الدرامي بهدوء لتصل الذروة أو العقدة بتوتر عال وانفعال واضح.

واختتم البحث بالنتائج التي توصل إليها مع التوصيات والمصادر والمراجع .

الكلمات المفتاحية:

شعر السجون

العصر العباسي

القرن الرابع الهجري

دراسة نقدية تطبيقية

تحميل البحث: