الرئيسية / صعوبات لفظ الأصوات المتحركة لدى طلاب السنة الأولى في قسم اللغة الانكليزية

صعوبات لفظ الأصوات المتحركة لدى طلاب السنة الأولى في قسم اللغة الانكليزية

اسم الباحث :ميس العسس

اسم المشرف:د. رياض طيفور

العنوان :صعوبات لفظ الأصوات المتحركة لدى طلاب السنة الأولى في قسم اللغة الانكليزية 

العنوان باللغة الإنكليزية :Difficulties Encountered by First-Year Students of English in Pronouncing Vowels

العام :2020

القسم :اللغة الانكليزية 

الملخص:

نظرًا لأهمية اللفظ باللغة الإنجليزية في الوقت الراهن وضرورة إتقان قواعده الصوتية من أجل خلق تواصل جيد من خلال اللفظ الصحيح للغة الإنجليزية، أجريت هذه الدراسة لاستقصاء صعوبات لفظ الأصوات المتحركة لدى طلاب اللغة الإنجليزية في السنة الأولى. تسلط هذه الدراسة الضوء على الأخطاء التي قد يرتكبها الطلاب في لفظ الأصوات المتحركة نتيجة العديد من الأسباب التي تم عرضها ودراستها.

بلغ عدد المشاركين 62 طالبًا من طلاب اللغة الإنجليزية في السنة الأولى مقسمين إلى مجموعتين. تم اعتماد أدوات بحث متعددة لجمع البيانات المتعلقة بهذه الدراسة بما في ذلك استبيان الطلاب واختبار اللفظ والتسجيلات. أولاً، تم تصميم الاستبيان لجمع المعلومات المطلوبة حول الحالات المختلفة المتعلقة بصعوبات اللفظ. ثانيًا، تم تصميم اختبار اللفظ لقياس درجة كفاءة الطلاب في الكتابة الصوتية. ثالثًا، نظرًا لأن كلمات الاختبار لم تكن كافية لتشخيص أخطاء اللفظ لدى المشاركين، فقد أجريت التسجيلات لتقييم كفاءة الطلاب في لفظ الأصوات المتحركة.

تظهر النتائج أن طلاب السنة الأولى في اللغة الإنجليزية يعانون من اللفظ الضعيف بشكل عام وصعوبات في لفظ بعض الأصوات المتحركة بشكل خاص. تتجسد الصعوبات في لفظ بعض الأصوات المتحركة الأحادية، وهي /ɜ:، ɔ:، ɒ/ و الأصوات المتحركة الثنائيةeə ,ʊə/ ،ɔɪ ،ɪə ، əʊ/  وتقريباً جميع الأصوات المتحركة الثلاثية. تشترك جميع تلك الأصوات بسمة واحدة حيث أنها غير موجودة في لغة الطلاب الأم. من هذا المنطلق، يعتبر التداخل بين النظام الصوتي للغتين العربية والإنجليزية العقبة الرئيسية أمام الطلاب بالإضافة إلى أسباب أخرى بالطبع.

الكلمات المفتاحية : صعوبات اللفظ _الاحرف الصوتية الثنائية _الاحرف الصوتية الثلاثية _النطق الصحيح للغة _ دراسة مقارنة

تحميل البحث :