الرئيسية / عزل الجراثيم المسببة للإنتانات التنفسية ودراسة مقاومتها للصادات الحيوية

عزل الجراثيم المسببة للإنتانات التنفسية ودراسة مقاومتها للصادات الحيوية

اسم الباحث:

مجد طلال الأصيل

عنوان البحث:

عزل الجراثيم المسببة للإنتانات التنفسية ودراسة مقاومتها للصادات الحيوية

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Isolation of Bacteria Causing Respiratory Infections and Study of Their Resistance to Antibiotics

اسم المشرف :

الدكتور وليد خدام  -الدكتورة سندس ياسين

العام:2021-2022

القسم:الكيمياء الحيويّة والأحياء الدّقيقة

الملخص:

تعد إنتانات الجهاز التنفسي العدوى الأكثر انتشاراً وشيوعاً بين أمراض الإنسان، وتؤثر في جميع الأعمار من الولادة إلى الشيخوخة، وتعد سبباً رئيساً للإمراضية والموت في البلدان النامية.  

يهدف البحث إلى دراسة الجراثيم المسببة لإنتانات الجهاز التنفسي، ودراسة حساسيّة هذه الجراثيم للصادات الحيوية.

تم جمع 200 عينة من القشع ومسحات بلعوم بواقع 162 عينة قشع و38 عينة من مسحات البلعوم. تم الحصول على العينات من مشفى الباسل التخصصي بكرم اللوز ومشفى الباسل في منطقة الزهراء في مدينة حمص. امتدت فترة الجمع بين كانون الثاني 2019 وكانون الثاني 2020. تمّ إجراء الفحص المجهري لجميع العينات وتم إجراء الزرع الجرثومي للعينات المقبولة، حيث تم قبول العينات ورفضها بناءً على تعليمات مرجعية، إضافةً لذلك تمّ إجراء الاختبارات الخاصة لتحديد هوية الجراثيم مثل اختبار الكاتلاز واختبار المخثراز واختبار الأوكسيداز واختبار الحساسية للأوبتوشين واختبار اليورياز، وبعد تحديد هوية الجرثوم المعزول تم إجراء اختبار التحسس للصادات. استخدم البرنامج الإحصائي SPSS 24 لتقييم العلاقة بين المتغيرات المدروسة لدى هؤلاء المرضى حيث عُدَّت الفروق معنوية عند (P< 0.05).

كانت نتائج الفحص المجهري والزرع الجرثومي إيجابية في 86 عينة قشع (بنسبة 53.1% من العدد الكلي لعينات القشع)، وإيجابية في 24 عينة مسحات بلعوم (بنسبة 63.2% من العدد الكلي لمسحات البلعوم). كانت العقديات الرئوية Streptococcus pneumonia بالمرتبة الأولى من حيث الشيوع بنسبة 40%، تليها المكورات العنقودية المذهبة Staphylococcus aureu بنسبة 23.6%، تليها العقديات المقيحة Streptococcus pyogenes بنسبة 13.6%، تليها الكليبسيلة الرئوية Klebsiella pneumonia بنسبة 11.8%، تليها المستدميات النزلية Hemophilus influenza بنسبة 8.2% لتأتي في المرتبة الأخيرة من حيث الشيوع الإيشيريكية الكولونية Escherichia coli  بنسبة 2.7%. كان البالغون الذين أعمارهم 50 عاماً أو أكثر هم الأكثر إصابة بإنتانات الجهاز التنفسي السفلي بنسبة 30.2%، بينما كانت النسبة الأكبر من إنتانات الجهاز التنفسي العلوي في الفئة العمرية من 5 وحتى 12 سنة بنسبة 46%.  كانت المكورات الرئوية أكثر حساسيةً للصادين Vancomycin (95.5%) وLevofloxacin (86.4%)، والكليبسيلة الرئوية أكثر حساسيةً للصادين Meropenem (92.3%) وAmikacin (84.6%)، والعنقوديات المذهبة أكثر حساسيةً للصادين Chloramphenicol  (80.8%) وGentamicin (76.9%) ، وأبدت المستدميات النزلية حساسية بنسبة 100% تجاه Meropenem, Ceftriaxone, Levofloxacin، وأبدت العقديات المقيحة أيضاً حساسية بنسبة 100% تجاه Ampicillin, Cefuroxime, Penicillin, Ceftriaxone.

أظهرت نتائج دراستنا أن المكورات الرئوية هي العامل الجرثومي الأكثر تسبباً لإنتانات الجهاز التنفسي السفلي، والعقديات المقيحة هي العامل الجرثومي الأكثر شيوعا لإنتانات الجهاز التنفسي العلوي، وأن نسبة مرتفعة من الجراثيم المعزولة أبدت درجة عالية من المقاومة للصادات الحيوية، وقد يعزى ذلك للاستخدام المفرط والعشوائي للصادات الحيوية، مما يؤكد على أهمية إجراء اختبار التحسس للصادات إذا أمكن ذلك قبل البدء بعلاج الإنتانات التنفسية.

الكلمات المفتاحيّة: إنتانات الجهاز التنفسي، الحساسية للصادات الحيوية.

التحميل