الرئيسية / عزل العنقوديّات المذهَّبة وتحرّي مقاومتها للميتسلّين لدى المرضى المراجعين للمراكز الطبيّة في مدينة حمص

عزل العنقوديّات المذهَّبة وتحرّي مقاومتها للميتسلّين لدى المرضى المراجعين للمراكز الطبيّة في مدينة حمص

اسم الباحث:

عُلا مهنَّد خضّور

عنوان البحث:

عزل العنقوديّات المذهَّبة وتحرّي مقاومتها للميتسلّين لدى المرضى المراجعين للمراكز الطبيّة في مدينة حمص

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Isolation of Staphylococcus Aureus and Investigation of its Resistance to Methicillin on Patients Attending Medical Centers in Homs City

اسم المشرف :

د. وليد خدَّام

العام:2021

القسم:الكيمياء الحيويَّة والأحياء الدَّقيقة

الملخص:

الخلفيّة:

تمّ التعرف على العنقوديّات المذهَّبة المقاومة للميتسلّين (MRSA) كواحدة من مسببّات الأمراض الرئيسيّة في كلّ من المستشفيات والمجتمع. تشكّل MRSA مصدر قلقٍ للأطبّاء لأنّها مقاومة غالباً لأصناف مختلفة من الصّادات الحيويّة.

الهدف من الدّراسة:

عزل العنقوديّات المذهّبة من عيّنات مرضيّة مختلفة، والكشف عن المقاومة للميتسلّين عن طريق إجراء اختبار التحسّس للصادّات الحيويّة.

طريقة العمل:

أُجريت هذه الدّراسة على 100 عيّنة من العنقوديّات المذهّبة المعزولة من عيّنات مرضيّة مختلفة من مرضى مراجعين لمشافي ومختبرات خاصّة في مدينة حمص، من الذّكور والإناث من مختلف الفئات العمريّة، في الفترة الممتدّة من 6 شباط  2019وحتّى 17 تموز 2020.

تمّ تأكيد هويَّة الجراثيم المعزولة  باستخدام اختبارات قياسيّة، مثل الزّرع على وسط الغراء المدمّى وآغار المانيتول المملّح، تلوين غرام، وإجراء الاختبارت الكيميائيّة الحيويّة مثل اختبار الكاتالاز والمخثّراز.

من أجل الكشف عن MRSA تمّ إجراء اختبار الحساسيّة للصّادات الحيويّة، باستخدام طريقة انتشار قرص السيفوكسيتين (30 µg)، وطريقة انتشار قرص الأوكساسلين (5 µg)، وتمّ تفسير النّتائج وفقاً لإرشادات 2018) CLSI) و (CASFM 2013).

 

التحميل