الرئيسية / فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية الإرشاد العقلاني الانفعالي في خفض أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى العاملين في الدعم النفسي والاجتماعي

فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية الإرشاد العقلاني الانفعالي في خفض أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى العاملين في الدعم النفسي والاجتماعي

اسم الباحث : حِسان محمد عبد العزيز

اسم المشرف: الدكتور: أحمد حاج موسى    +    الدكتورة: رازان عز الدين

العنوان : فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية الإرشاد العقلاني الانفعالي  في خفض أعراض اضطراب الوسواس القهري لدى العاملين في الدعم النفسي والاجتماعي

العنوان باللغة الإنكليزية :The Effective Counseling Program Based On Rational Emotional Theory In Reducing The Symptoms Of Obsessive Compulsive Disorder Among Workers In Social And Psychosocial Support

العام :2021

القسم :الإرشاد النفسي

الملخص: أهداف الدراسة: تمثلت أهداف الدراسة بالآتي:

  1. تعرَف الفروق بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس الوسواس القهري وأبعاده الفرعية في القياس القبلي وبين متوسط رتب درجاتهم في القياس البعدي.
  2. تعرَف الفروق بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الوسواس القهري وأبعاده الفرعية في القياس القبلي وبين متوسط رتب درجاتهم في القياس البعدي.
  3. تعرَف الفروق بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وبين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس الوسواس القهري وأبعاده الفرعية في القياس البعدي.
  4. تعرَف الفروق بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الوسواس القهري وأبعاده الفرعية في القياس البعدي وبين متوسط رتب درجاتهم في القياس التتبعي.
  5. تعرَف الفروق بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الوسواس القهري وأبعاده الفرعية في القياس البعدي تبعاً لمتغير الاختصاص (تربية – اختصاصات أخرى).
  6. تعرَف الفروق بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الوسواس القهري وأبعاده الفرعية في القياس التتبعي تبعاً لمتغير الاختصاص (تربية – اختصاصات أخرى).

عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (20) طالب وطالبة من العاملين في الدعم النفسي والاجتماعي في حمص (جمعية رعاية الطفل) موزعين (10) مجموعة تجريبية و(10) مجموعة ضابطة, وقد تم اختيارهم بالطريقة القصدية.

أدوات الدراسة: تم استخدام الأدوات الآتية:

  • مقياس الوسواس القهري: إعداد الباحثة.
  • البرنامج الإرشادي: إعداد الباحثة.

 

الأساليب الإحصائية: تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية:

اختبار مان وتيني  – اختبار ويلكوكسون – اختبار ت ستودنت – معامل ارتباط بيرسون – معامل ألفا كرونباخ.

نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج الآتية:

  1. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس الوسواس القهري وأبعاده الفرعية في القياس القبلي ومتوسط رتب درجاتهم في القياس البعدي.
  2. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الوسواس القهري وأبعاده الفرعية في القياس القبلي ومتوسط رتب درجاتهم في القياس البعدي لصالح القياس البعدي.
  3. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة على مقياس الوسواس القهري وأبعاده الفرعية في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
  4. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الوسواس القهري وأبعاده الفرعية في القياس البعدي ومتوسط رتب درجاتهم في القياس التتبعي.
  5. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الوسواس القهري وأبعاده الفرعية في القياس البعدي تعزى لمتغير الاختصاص (تربية – اختصاصات أخرى).
  6. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الوسواس القهري وأبعاده الفرعية في القياس التتبعي تعزى لمتغير الاختصاص (تربية – اختصاصات أخرى).

تحميل البحث :