الرئيسية / فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية التعلم القائم على البحث لدى معلمات رياض الأطفال

فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية التعلم القائم على البحث لدى معلمات رياض الأطفال

اسم الباحث :  تسنيم محمد نعمان عرنوس

المشرف :الأستاذة منال مرسي    +   الدكتورة هبة سعد الدين 

العنوان :فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية التعلم القائم على البحث لدى        معلمات رياض الأطفال

العنوان باللغة الإنكليزية :The effectiveness of a proposed training program for developingresearch-based learning among Riyadh teachers.

العام :2021

القسم :تربية الطفل 

الملخص :فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية التعلم القائم على البحث لدى معلمات الرياض .

هدف البحث : إعداد برنامج لتنمية التعلم القائم على البحث لدى معلمات الرياض ، وقياس فاعلية هذا البرنامج عند معلمات الرياض .

منهج البحث : اعتمد البحث المنهج التجريبي بغرض اختبار الفرضيات .

مجتمع البحث وعينته : تكون مجتمع البحث من جميع معلمات الرياض في الروضات الخاصة في مدينة حمص والبالغ عددهن (210) معلمات حسب إحصائية وزارة التربية للعام الدراسي (2018، 2019) ، وبلغت عينة البحث ( 20) معلمة من معلمات الرياض الخاصة .

أدوات البحث : اعتمد البحث على الأدوات الآتية :

  1. البرنامج التدريبي المقترح لتنمية التعلم القائم على البحث لدى معلمات الرياض .
  2. الاختبار المعرفي لقياس مدى تمكن معلمات الرياض من معارف ومفاهيم التعلم القائم على البحث .
  3. بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمعلمات الرياض .

نتائج البحث : توصل البحث إلى النتائج الآتية :

  1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05% بين متوسطات رتب درجات المعلمات في المجموعة التجريبية على الاختبار المعرفي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي .
  2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05% بين متوسطات رتب درجات المعلمات وفقاً لمستويات المتغيرات التصنيفية ( الخبرة التدريسية ، المؤهل العلمي ، عدد الدورات التدريبية ) على الاختبار المعرفي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي
  3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05% بين متوسطات رتب درجات المعلمات في المجموعة التجريبية على بطاقة الملاحظة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي .
  4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05% بين متوسطات رتب درجات المعلمات وفقاً لمستويات المتغيرات التصنيفية ( الخبرة التدريسية ، المؤهل العلمي ، عدد الدورات التدريبية ) بطاقة الملاحظة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي .
  5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05% بين متوسطات درجات المعلمات في المجموعة التجريبية على الاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة في التطبيقين البعدي والمؤجل.
  6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05% بين متوسطات رتب درجات المعلمات في المجموعة التجريبية على بطافة الملاحظة بالنسبة للمهارات الفرعية في التطبيقين القبلي والبعدي .

مقترحات البحث :

بناء على نتائج البحث وضعت المقترحات الآتية :

1.الاستفادة من أدوات البحث في تطوير الأداء التدريسي للعاملين في مجال الطفولة .

2.الاهتمام بمصادر التعلم المتنوعة وعدم الاقتصار على الكتاب المدرسي فقط .

3.عقد دورات تدريبية للمعلمات في بداية كل عام داخل الروضات لتطوير الخبرات .

4.حث المدراء والمعلمين والمعلمات على ضرورة إتاحة الفرصة للطفل للبحث والتقصي والاكتشاف  .

  1. إجراء المزيد من البحوث والدراسات في فاعلية التعلم القائم على البحث في تمية أنواع أخرى من التفكير كالتفكير الإبداعي والناقد .

تحميل البحث :