فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية التعلم القائم على البحث لدى معلمات رياض الأطفال اسم الباحث : تسنيم محمد نعمان عرنوس المشرف :الأستاذة منال مرسي + الدكتورة هبة سعد الدين العنوان :فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية التعلم القائم على البحث لدى معلمات رياض الأطفال العنوان باللغة الإنكليزية :The effectiveness of a proposed training program for developingresearch-based learning among Riyadh teachers. العام :2021 القسم :تربية الطفل الملخص :فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية التعلم القائم على البحث لدى معلمات الرياض . هدف البحث : إعداد برنامج لتنمية التعلم القائم على البحث لدى معلمات الرياض ، وقياس فاعلية هذا البرنامج عند معلمات الرياض . منهج البحث : اعتمد البحث المنهج التجريبي بغرض اختبار الفرضيات . مجتمع البحث وعينته : تكون مجتمع البحث من جميع معلمات الرياض في الروضات الخاصة في مدينة حمص والبالغ عددهن (210) معلمات حسب إحصائية وزارة التربية للعام الدراسي (2018، 2019) ، وبلغت عينة البحث ( 20) معلمة من معلمات الرياض الخاصة . أدوات البحث : اعتمد البحث على الأدوات الآتية : البرنامج التدريبي المقترح لتنمية التعلم القائم على البحث لدى معلمات الرياض . الاختبار المعرفي لقياس مدى تمكن معلمات الرياض من معارف ومفاهيم التعلم القائم على البحث . بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمعلمات الرياض . نتائج البحث : توصل البحث إلى النتائج الآتية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05% بين متوسطات رتب درجات المعلمات في المجموعة التجريبية على الاختبار المعرفي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05% بين متوسطات رتب درجات المعلمات وفقاً لمستويات المتغيرات التصنيفية ( الخبرة التدريسية ، المؤهل العلمي ، عدد الدورات التدريبية ) على الاختبار المعرفي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05% بين متوسطات رتب درجات المعلمات في المجموعة التجريبية على بطاقة الملاحظة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05% بين متوسطات رتب درجات المعلمات وفقاً لمستويات المتغيرات التصنيفية ( الخبرة التدريسية ، المؤهل العلمي ، عدد الدورات التدريبية ) بطاقة الملاحظة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05% بين متوسطات درجات المعلمات في المجموعة التجريبية على الاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة في التطبيقين البعدي والمؤجل. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05% بين متوسطات رتب درجات المعلمات في المجموعة التجريبية على بطافة الملاحظة بالنسبة للمهارات الفرعية في التطبيقين القبلي والبعدي . مقترحات البحث : بناء على نتائج البحث وضعت المقترحات الآتية : 1.الاستفادة من أدوات البحث في تطوير الأداء التدريسي للعاملين في مجال الطفولة . 2.الاهتمام بمصادر التعلم المتنوعة وعدم الاقتصار على الكتاب المدرسي فقط . 3.عقد دورات تدريبية للمعلمات في بداية كل عام داخل الروضات لتطوير الخبرات . 4.حث المدراء والمعلمين والمعلمات على ضرورة إتاحة الفرصة للطفل للبحث والتقصي والاكتشاف . إجراء المزيد من البحوث والدراسات في فاعلية التعلم القائم على البحث في تمية أنواع أخرى من التفكير كالتفكير الإبداعي والناقد . تحميل البحث :