الرئيسية / فاعليّة التدريس باستخدام استراتيجيّة الدعائم التعليميّة في تنمية بعض أبعاد الفهم العميق لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسيّ

فاعليّة التدريس باستخدام استراتيجيّة الدعائم التعليميّة في تنمية بعض أبعاد الفهم العميق لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسيّ

اسم الباحث : كلاوديا انور توما

اسم المشرف:الدكتورة هبة سعد الدين

العنوان :فاعليّة التدريس باستخدام استراتيجيّة الدعائم التعليميّة في تنمية بعض أبعاد الفهم العميق لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسيّ

العنوان باللغة الإنكليزية :The Effectiveness of Teaching Via the Educational Scaffolding Strategy in Developing some Dimensions of Deep Understanding for the First Cycle-Basic Education Graders

العام :2022

القسم :تربية الطفل

الملخص: مشكلة البحث:

تتحدد مشكلة البحث في ضعف امتلاك تلاميذ الصفّ السادس الأساسيّ لأبعاد الفَهم العميق في مادة العلوم لذلك يسعى البحث الحالي إلى الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ما فاعليّة التدريس باستخدام استراتيجيّة الدعائم التعليميّة في تنمية بعض أبعاد الفهم العميق لدى تلاميذ الصف السادس الأساسيّ؟

ويتفرع عنه الأسئلة الآتية:

  • ما أبعاد الفهم العميق الّلازم تنميتها لدى تلاميذ الصفّ السادس الأساسي في مادة العلوم؟
  • ما صورة اختبار أبعاد الفهم العميق المناسب لتلاميذ الصفّ السادس الأساسي؟
  • ما صورة دليل المعلم المصمم وفق استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية بعض أبعاد الفهم العميق لدى تلاميذ الصفّ السادس الأساسي في مادة العلوم؟
  • ما فاعليّة استراتيجيّة الدعائم التعليميّة في تنمية بعض أبعاد الفهم العميق لدى تلاميذ الصفّ السادس الأساسي في مادّة العلوم؟

أهميّة البحث: تكمن أهميّة البحث الحالي في الجوانب الآتية:

  • أهمية مرحلة التعليم الأساسي إذ تعتبر مرحلة حاسمة ومؤثرة في بقية المراحل التعليميّة التالية ومراحل الحياة عامةً، وبالتحديد أواخر هذه المرحلة نظراً لما يتمتع به التلاميذ في هذا السن من خصائص نمائية مختلفة عن غيرهم سواء من الناحية الجسميّة أم الانفعاليّة أم العقليّة، وباعتبار أنه في هذه المرحلة يبدأ تزايد المعارف والمفاهيم وتزداد المعرفة عمقاً، لذلك تحتاج إلى الفهم وليس الحفظ، والتعمق وليس السطحية في تحصيل المعرفة.
  • قد يفيد بالدرجة الأولى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسيّ إذ يقدم لهم استراتيجيّة تدريس حديثة تعتمد على نشاط التلميذ في العملية التعليمية، والانطلاق من خبراته السابقة لبناء المعرفة الجديدة، كما أن تواصل التلاميذ فيما بينهم ومع المعلّم من شأنه أن يجعل للأفراد تأثيراً في بعضهم بعضاً، ويمكن استغلال هذا التأثير في تنمية أبعاد الفهم العميق.
  • قد يفيد البحث معلّمي العلوم في تحسين الطرائق المستخدمة في تعليم العلوم وذلك من خلال تزويدهم بنموذج من هذه الطرائق وتدريبهم على استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية أبعاد الفهم العميق.
  • إن نتائج البحث قد تحفز واضعي المناهج إلى تحسين وتطوير المناهج من خلال تضمينها أنشطة ومواد تنمي أبعاد التفكير عامةً وأبعاد الفهم العميق خاصةً، لما لها من أهميّة وانعكاسات إيجابية في حياة التلاميذ.

أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى:

  • تحديد أبعاد الفهم العميق اللّازم تنميتها لدى تلاميذ الصفّ السادس الأساسيّ في مادّة العلوم.
  • تحديد إجراءات استراتيجيّة الدعائم التعليميّة لتنمية بعض أبعاد الفهم العميق لدى تلاميذ الصفّ السادس الأساسيّ.
  • الكشف عن مدى فاعليّة استراتيجيّة الدعائم التعليميّة في تنمية بعض أبعاد الفهم العميق لدى تلاميذ الصفّ السادس الأساسيّ في مادة العلوم.

فرضيات البحث: يسعى البحث الحالي إلى اختبار الفرضيات الصفرية الآتية:

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار أبعاد الفهم العميق ومستوياته الفرعية عند مستوى دلالة (0.05).
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار أبعاد الفهم العميق ومستوياته الفرعية عند مستوى دلالة (0.05).
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل لاختبار أبعاد الفهم العميق ومستوياته الفرعية عند مستوى دلالة (0.05).

حدود البحث:

الحدود الزمانية: تم تطبيق البحث خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 2021\2020م

الحدود المكانية: تم تطبيق البحث في مدرسة (الشهيد فريد ضومط) ومدرسة (أمين الريحاني) للتعليم الأساسيّ التابعة لمديرية التربية في محافظة حماة في منطقة محردة.

الحدود البشرية: عينة من تلاميذ الصف السادس الأساسي المسجلين في المدارس الرسمية التابعة لمديرية التربية في محافظة حماة للعام الدراسي 2021\2020م

الحدود الموضوعية: المتغير المستقل: استراتيجيّة الدعائم التعليميّة والطريقة الاعتيادية في التدريس

 المتغير التابع: أبعاد الفهم العميق المطبقة في البحث وهي (التوضيح، التفسير، التطبيق، التقييم الذاتي للمعرفة، اتخاذ القرار)

منهج البحث: استخدم البحث المنهج شبه التجريبي.

مجتمع البحث وعينته:

تكون مجتمع البحث من جميع تلاميذ الصفّ السادس في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسيّ الحكومية التابعة لمديرية التربية في محافظة حماة، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية العنقودية وبلغ عددهم (46) تلميذاً وتلميذة من الصف السادس الأساسي، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية تضم (32) تلميذاً، درست الوحدات المختارة باستخدام استراتيجيّة الدعائم التعليميّة، ومجموعة ضابطة تضم (32) تلميذاً درست الوحدات المختارة بالطريقة الاعتيادية.

أدوات البحث:

  • قائمة أبعاد الفهم العميق المناسبة لتلاميذ الصفّ السادس الأساسيّ.
  • اختبار أبعاد الفهم العميق لقياس درجة امتلاك تلاميذ الصف ّالسادس الأساسيّ لأبعاد الفهم العميق (التوضيح، التفسير، التطبيق، التقييم الذاتي للمعرفة، اتخاذ القرار).

نتائج البحث:

  1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار أبعاد الفهم العميق ومستوياته الفرعية، عند مستوى دلالة (0.05) وهو لصالح المجموعة التجريبية.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار أبعاد الفهم العميق ومستوياته الفرعية عند مستوى دلالة (0.05) وهو لصالح التطبيق البعدي، إذ كان حجم التأثير جيد ومقبول تربوياً حيث تجاوزت قيمة معامل أيتا (0.15) كما تجاوزت قيمة d (0.80).
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل لاختبار أبعاد الفهم العميق ومستوياته الفرعية عند مستوى دلالة (0.05).

الكلمات المفتاحية : النظرية الثقافية الاجتماعية، استراتيجية الدعائم التعليمية، الفهم العميق، أبعاد الفهم العميق، التعليم الأساسي.

تحميل البحث :