الرئيسية / كفاءة استخدام القشور السليلوزية كحوامل بيولوجية في أحواض التهوية بالحمأة المنشطة

كفاءة استخدام القشور السليلوزية كحوامل بيولوجية في أحواض التهوية بالحمأة المنشطة

اسم الباحث: رغد سليم الشلبي

المشرف : د.م. نعيمة عجيب – د.م. محمود فطامة

العنوان : كفاءة استخدام القشور السليلوزية كحوامل بيولوجية في أحواض التهوية بالحمأة المنشطة

العنوان باللغة الانكليزية :

Efficiency of Using Cellulose Peels as Biological Carriers in an Activated Sludge Aeration Tanks

العام :2020

القسم : الهندسة البيئية

الملخص :

يُعتبر تلوث المياه أحد أهم المشاكل الأساسية في البلدان النامية ويحدث بسبب التخلص من المياه البلدية غير المعالجة ومياه الصرف الصناعي في مصادر المياه الطبيعية. تعتمد هذه الدراسة على دراسة وتصميم طريقة معالجة منخفضة التكلفة باستخدام قشور سليلوزية حيث تم استخدام قشور اللوز وقشور الفستق الحلبي كحوامل بيولوجية في حوض التهوية لتثبيت الحمأة عليها، فتم بذلك الحصول على نمو مثبت بالإضافة إلى النمو المعلق الناتج عن إعادة الحمأة المنشطة من حوض الترسيب الثانوي، وتُعرف هذه المعالجة الهجينة بنظام الحمأة المنشطة المُدمجة مع الغشاء المثبت.

تم تصميم محطة معالجة تجريبية في محطة معالجة حمص في منطقة الدوير، وتم تشغيلها باستمرار ومراقبتها لمدة 9 أشهر عند التحميل المستمر لمياه الصرف الصحي البالغة حوالي 60 ليتر في اليوم، وأُجريت ثلاث مجموعات من التجارب. المجموعة الأولى تضمنت أربع سلاسل ثلاث منها لقشور اللوز والرابعة كانت لقشور الفستق الحلبي. تم وضع قشور اللوز بعدة نسب %5، %7، %10 من حجم حوض التهوية فكانت نسبة الملء %7 هي الأفضل، حيث أعطت نسبة إزالة ل COD قيمتها %94.7 ونسبة إزالة لSS  بلغت93.9% . في السلسلة الرابعة تم وضع قشور الفستق الحلبي بنفس النسبة الأمثلية %7 فكانت نسبة إزالة COD هي 86.9% ونسبة إزالة SS كانت 89.6%.

المجموعة الثانية تضمنت أربع سلاسل وتم فيها الاعتماد على قشور اللوز بنسبة الملء الأمثلية كحوامل بيولوجية في حوض التهوية حتى نهاية فترة البحث، حيث تم اختبار الكتلة الحيوية المعلقة  بتراكيز 500-1000-2000-3000mg/L مع تثبيت زمن المكث الهيدروليكي عند أربع ساعات. تم التوصل إلى أن أفضل كفاءة للمعالجة تحققت عند MLSS=2000mg/L ، حيث وصلت كفاءة إزالة COD و SS إلى %91.3 و %92.1 على التوالي.

في المجموعة الثالثة تم الاعتماد على تركيز MLSS=2000mg/L مع اختبار زمن المكث الهيدروليكي عند 5 و 6 ساعات. أظهرت النتائج التجريبية أنه تم الوصول إلى أفضل كفاءة للمعالجة عند زمن مكث هيدروليكي 5 ساعات حيث كانت كفاءة إزالة كل من COD و SS كما يلي: %93.4 ، %93.9. كما تم الحصول على كفاءة عالية في إزالة شوارد الفوسفور والآزوت عند MLSS=2000mg/L و HRT=5hours حيث كانت نسبة إزالة كلاً منP2O5  وPO4-3  و NH4+ و NH3 و NH3-N هي %76.3 و %76.1 و %85.94 و %89.1 و %88.62 على التوالي.

وفي النهاية توصلت الدراسة إلى أن نظام المعالجة بالحمأة المنشطة المدمجة مع الغشاء المثبت باستخدام قشور اللوز كحوامل بيولوجية في أحواض التهوية هو خيار فعَال واقتصادي لمعالجة المياه في البلدان النامية.

الكلمات المفتاحية: المعالجة بالحمأة المنشطة المدمجة مع الغشاء المثبت، معالجة هجينة، قشور سليلوزية، نمو مثبت، نمو معلق، حوامل بيولوجية، حوض التهوية.

تحميل البحث