الرئيسية / كفاءة المعالجة الفيزيائية للمياه المفصولة عن حمأة مياه المجاري في محطة حمص

كفاءة المعالجة الفيزيائية للمياه المفصولة عن حمأة مياه المجاري في محطة حمص

اسم الباحث:

المهندسة آية برهان فياض

عنوان البحث:

كفاءة المعالجة الفيزيائية للمياه المفصولة عن حمأة مياه المجاري في محطة حمص

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Efficiency of Physical Treatment of Water Separated from Sewage Sludge at Homs Treatment Plant

اسم المشرف :

الدكتورة المهندسة نعيمة عجيب  – الدكتور المهندس محمود فطامة

العام:2021

القسم:الهندسة البيئية

الملخص:

تعد منظومة معالجة الحمأة الناتجة عن محطات معالجة مياه الصرف الصحي ذات أهمية كبيرة ومماثلة لأهمية معالجة مياه الصرف الصحي، حيث يتم معالجة الحمأة بغرض إعادة استخدامها، أو التخلص النهائي منها بشكلٍ آمن بيئياً وصحياً.

تتضمن منظومة معالجة الحمأة وحدات لتخفيض رطوبة الحمأة، وتتكون غالباً من أحواض تكثيف الحمأة وتجهيزات ميكانيكية لنزح المياه من الحمأة وساحات تجفيف الحمأة.

إن المياه المفصولة عن منشآت معالجة الحمأة الناتجة في محطة معالجة مياه الصرف الصحي تكون ذات تراكيز ملوثات مرتفعة، وغالباً يتم إعادة هذه المياه إلى مدخل محطة المعالجة ليتم معالجتها مع مياه الصرف الصحي الداخلة للمحطة، وهذا يشكل حملاً إضافياً على منشآت محطة المعالجة مما يخفض كفاءة المعالجة في المحطة عموماً.

تعتمد هذه الدراسة على استخدام عملية الترسيب البسيط لمعالجة المياه المفصولة عن الحمأة وكفاءة هذه العملية في تخفيض تراكيز الملوثات الموجودة في هذه المياه وتحديد زمن الترسيب الأمثل، ثم إجراء عملية الترشيح للمياه المترسبة لإيجاد مردود الترشيح.

تم إجراء تجربة الترسيب البسيط على ثلاث عينات، حيث كانت العينة الأولى، عينة مياه مفصولة من منظومة معالجة الحمأة من أحواض التكثيف والسيور الضاغطة الراشحة في محطة معالجة مياه الصرف الصحي بحمص ، والعينة الثانية، عينة مياه مختلطة من مياه الصرف الصحي الخام الداخلة للمحطة ومياه مأخوذة من المياه المفصولة عن منظومة الحمأة بنسبة 95% مياه صرف و5% مياه مفصولة عن منظومة الحمأة، وهي قيم متطابقة تقريباً مع الواقع العملي للمحطة حيث كان التدفق الوسطي لمياه الصرف الداخل إلى المحطة 75000 m3/d والمياه المفصولة عن الحمأة 3500 m3/d ، والعينة الثالثة، عينة من مياه الصرف الصحي الخام من مدخل محطة المعالجة.

بينت التجارب أن عملية الترسيب البسيط بزمن 60 min أعطت أعلى قيم إزالة ل SS وCOD لجميع العينات، حيث كان مردود إزالة SS للعينات الثلاثة 98.63%، 95.61%، 38.83% على التوالي، ومردود إزالة COD للعينات الثلاثة 97.39%، 76.03%، 33.99% على التوالي.

كما تم الحصول على كفاءة عالية في إزالة شوارد الآزوت والفوسفور عند القيام بعملية الترسيب البسيط عند زمن ترسيب 60 min لعينة المياه المختلطة من مياه الصرف الصحي الخام الداخلة للمحطة والمياه المأخوذة من المياه المفصولة عن منظومة الحمأة، حيث كان مردود الإزالة 90%، 58.71% على التوالي.

ولوحظ أن القيام بعملية الترشيح غير ضروري، حيث تم الحصول على النتائج المرجوة من خلال القيام بعملية الترسيب البسيط فقط.

الكلمات المفتاحية: الحمأة، معالجة الحمأة، المياه المفصولة عن الحمأة، الترسيب البسيط، الترشيح، SS، COD.

التحميل