الرئيسية / معالجة المياه الملوثة الناتجة عن الصناعات الصيدلانية باستخدام عمليات الأكسدة المتقدمة

معالجة المياه الملوثة الناتجة عن الصناعات الصيدلانية باستخدام عمليات الأكسدة المتقدمة

اسم الباحث: ريم أحمد موسى

المشرف : أ.د.م. فؤاد عطاالله  –  أ.د. فرانسوا قره بيت

العنوان : معالجة المياه الملوثة الناتجة عن الصناعات الصيدلانية باستخدام عمليات الأكسدة المتقدمة

العنوان باللغة الانكليزية :

Treatment of Pharmaceutical Industry Wastewater Using Advanced Oxidation Processes (AOP)

العام :2021

القسم :الهندسة الكيميائية

الملخص :

يشكل ازدياد استخدام المستحضرات الصيدلانية كالمضادات الحيوية، مشكلة بيئية جديدة فإلى جانب ازدياد تراكيزها في المياه العادمة، فهي تبدي بشكل عام مقاومة عالية للتحلل البيولوجي في الأوساط المائية لذلك تعد تقانات الأكسدة المتقدمة إحدى الطرائق المقترحة لمعالجة المياه العادمة الملوثة بهذه المستحضرات.

دُرس التفكيك الضوئي الحفزي في المحلول المائي لكل من المضادات الحيوية التالية: الأموكسيسيلين (Amx)، والسيبروفلوكساسين (Cip)، والسبيرامايسين(Spy). باستعمال مفاعل التفكيك الضوئي الحفزي اللامتجانس بوجود ثاني أكسيد التيتانيوم Titanium Dioxide P25 Degussa المثبت على صفيحة زجاجية وبوجود مصباح .UV-A وتمت المقارنة بين الخواص الامتزازية للمضادات الحيوية المدروسة والحركية الكيميائية للتفاعل، ووجد أن التفاعل من المرتبة الأولى لجميع هذه المضادات. وتبين أن النسبة المئوية للإزالة في تفاعل التفكيك الضوئي الحفزي للمضادات الحيوية المدروسة تخضع للترتيب التالي Amx< Cip< Spy. كما دُرس تأثير إضافة الماء الأكسجيني بتراكيز 0.1-0.17-0.68 g/L في نسبة الإزالة حيث أدت إضافته إلى تحسين معدل الإزالة وزيادة سرعة التفاعل وتخفيض الزمن اللازم لإتمام العملية حيث وصلت نسبة الإزالة عند إضافة 0.68 g/L H2O2 إلى 99%، وتم تعيين النسبة المئوية لإزالة COD حيث وصلت بوجود 0.17g/L H2O2 إلى 90.47%.

كما دُرس كذلك التفكيك الضوئي الحفزي لمزيج من السيبروفلوكساسين والأموكسيسيلين في مياه ملوثة صنعياً ووجد أن نسبة إزالة السيبروفلوكساسين أكبر من الأموكسيسيلين، ودرس تأثير إضافة الماء الأكسجيني بتراكيز 0.1-0.17-0.68 g/L في نسبة الإزالة، وبمقارنة نسبة إزالة المضادات الحيوية في حال وجودها منفردة أو في مزيج وجد أن نسبة الإزالة في المزيج أقل. وأيضاً النسبة المئوية لإزالة COD% كانت أقل في المزيج.

دُرس التفكيك الضوئي الحفزي بوجود أكسيد التيتانيوم للمياه الملوثة الصناعية لمعمل الأدوية الناتجة عن الغسيل الأولي للآلات بعد تصنيع مركب السيبروفلوكساسين ودرس تأثير إضافة الماء الأكسجيني بتراكيز 0.1-0.17 g/L للمياه الملوثة الصناعية في نسبة إزالة السيبروفلوكساسين حيث وصلت نسبة إزالة السيبروفلوكساسين إلى 80% والنسبة المئوية لإزالة COD وصلت إلى 78%.

الكلمات المفتاحية : اكسدة متقدمة _مياه ملوثة _صناعات دوائي ة_ الماء الاوكسجيني

تحميل البحث