الرئيسية / مفهوم السيادة وجدليته في العصر الجاهلي

مفهوم السيادة وجدليته في العصر الجاهلي

اسم الباحث:علا عبد الحليم

المشرف:الدكتورة منار العيسى

العنوان:مفهوم السيادة وجدليته في العصر الجاهلي

العنوان باللغة الانكليزية:The concept of sovereignty in pre-Islamic poetry

العام:2020

القسم:اللغة العربية

الملخص:يتحدث البحث عن مفهوم السيّد وجدليّته في العصر الجاهلي.

فالسيّد هو حجر الأساس في القبيلة، المتصرف في شؤونها، الراسم حدود علاقاتها ووجودها ككيان بين القبائل، ولأن مفهوم السيادة لم يُحصر ضمن نطاق ضيّق يحده، اخترنا أن نتحدّث عن جدليّة هذا المفهوم معتمدين على ما ورد في الشعر الجاهلي من نماذج شعريّة تحدد تشعبات هذه السيادة.

اعتمد البحث على المنهج الإحصائي الوصفي التحليلي (الأسلوبية) لأنه يبرز الخفايا التي تتضمنها القصائد من خلال تعمقّه في ثناياها بشكل متكامل لا يغضّ الطرف عن أي جانب من جوانب القصيدة (الصوتيّة، التركيبية، الصرفية، الدلاليّة).

يتكوّن البحث من مقدّمة يليها فصول ثلاثة، يتحدّث الأول عن معنى السيّد والفرق بينه وبين الملك ثم يبحث في مفهوم الجدليّة ويفصّل في العادات والتقاليد التي فرضت وجود سيّد في ذلك العصر، ثم يتناول أراء الفلاسفة العرب والغربين ومدارسهم في الأسلوبية.

ويتناول الفصل الثاني تجليّات السيادة موضحّاً وجود أكثر من معنى للسيّد، فمن الجاهليين من لم ينل مرتبة السيّد لفظاً وإنما كانت سيادته معنويّة لأنه فاق غيره بالعقل والمال والدفع وما إلى ذلك من صفات.

أمّا الفصل الثالث فكان مخصصاً لدراسة عدد من قصائد الشعراء السادة دراسة أسلوبيّة تحليلية في محاولة للوقوف على مقاصدهم وخبايا نفوسهم.

وذُيّل البحث بخاتمة تضمنت نتائج البحث التي توصلنا إليها، ثمّ ثبت المصادر والمراجع التي أعانتنا على إنجاز هذه الدراسة.

تحميل البحث: