الرئيسية / مكاملة شبكة المستشعرات اللاسلكية ضمن شبكة المركبات المخصصة لتحسين سلامة القيادة

مكاملة شبكة المستشعرات اللاسلكية ضمن شبكة المركبات المخصصة لتحسين سلامة القيادة

اسم الباحث:لارا محسن علي

المشرف : د. محسن عبود

العنوان :مكاملة شبكة المستشعرات اللاسلكية ضمن شبكة المركبات المخصصة لتحسين سلامة القيادة

العنوان باللغة الانكليزية :

Integration of wireless sensor network within Vehicular Ad Hoc network to improve driving safety

العام :2021

القسم :هندسة النظم والشبكات الحاسوبية

الملخص :

مع ازدياد أعداد المركبات أصبحت حوادث المرور وازدحام الطرق واستهلاك الوقود والتلوث البيئي قضايا عالمية خطيرة. حوادث المرور هي مشاكل مستمرة في كل من البلدان المتقدمة والنامية، مما يؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، إن تطبيق الوسائل التقليدية للتقليل من الحوادث (اشارات المرور و شرطة المرور و تعليمات السلامة و حدود السرعة وغيرها) لم تجعل الطرق أكثر أمناً و لم تقلل من مشكلات الطرق. مع تطور التكنولوجيا و الاتصالات اللاسلكية ظهرت أنظمة النقل الذكية ITS التي تهدف لتقليل المشاكل السابقة و جعل الرحلة أكثر امناً و راحة و فعالية. قدمت ITS شبكات VANET لإنشاء بنية تحتية أكثر أماناً للنقل البري. من خلال اكتشاف الأحداث الخطرة على الطرق و نشرها للمركبات الاخرى، ولكن VANET تعاني من عدة مشاكل مثل عدم توفر اكتشاف مضمون في الوقت الحقيقي لظروف الطريق، كذلك تعاني من انقطاعات متعددة بالاتصال، لذلك لحل مشكلات VANET و تحسين امن الطرق، تقترح هذه الإطروحة دمج شبكات المستشعرات اللاسلكية WSN مع VANET و بالتالي الحصول على شبكة HSVN بحيث يتم توزيع عقد sensors على طول الطريق، و تقوم بتحسس ظروف الطريق و توليد رسائل تحذير و تخزينها ثم نقلها للمركبات المارة، مما يضمن للسائقين اتخاذ القرار المناسب قبل الوصول لموقع الخطر.
تم تحسين البنية من خلال تجميع المركبات مما يقلل من عبء الاتصال بين المركبات و WSN حيث فقط المركبة التي تكون CH تتصل مع WSN ثم تتولى هذه المركبة نشر التحذيرات داخل العنقود cluster المنتمية له. التحسين الآخر الذي تم إضافته هو إضافة عقدة متنقلة مهمتها إيصال الرسائل في حال الفشل في WSN.
تم تحقيق البنية من خلال المحاكي NS2.35 و تم حساب عدد الرسائل التي تم تسليمها للمركبات بنجاح، بالإضافة للرسائل التي فشل تسليمها، بينت النتائج أن البنية المقترحة تؤدي لتحسين أمن الطرق و تقليل الحوادث، و خاصةً في حال الكثافة المنخفضة حيث لا يوجد اتصال V2V بين المركبات.

الكلمات مفتاحية: حوادث الطرق ، أنظمة النقل الذكية ITS، شبكات VANET، شبكة WSN، شبكة HSVN، المحاكي NS2

تحميل البحث