الرئيسية / وعي الذات في روايتي “إيما” لجين أوستين و “اليقظة” لكيت تشوبين

وعي الذات في روايتي “إيما” لجين أوستين و “اليقظة” لكيت تشوبين

اسم الباحث : رهف حسن

اسم المشرف:  د. محمد نهار مزعل

العنوان :وعي الذات في روايتي “إيما” لجين أوستين و “اليقظة” لكيت تشوبين

العنوان باللغة الإنكليزية :Self-awareness in Jane Austen’s Emma and Kate Chopin’s The Awakening

العام :2021

القسم :اللغة الانكليزية 

الملخص: تتناول هذه الأطروحة من وجهة نظر أنثوية رحلة البحث عن الذات لدى كل من إيما وود هاوس بطلة رواية “إيما” للكاتبة جين أوستين وإدنا بونتلير بطلة رواية “اليقظة” للكاتبة كيت تشوبين وتركز على المشاعر الداخلية لكل من البطلتين وصراعهما من أجل الحصول على استقلالهما. كما وتناقش الأطروحة عدة قضايا أنثوية مهمة حول كيفية سعي النساء في القرن التاسع عشر للحصول على المنزلة الاجتماعية والأمان المادي عبر الزواج، إذ لم تكن النساء في تلك الحقبة قادرات على تحديد مصيرهنّ بل كنّ تحت سيطرة آراء وأفكار ذكورية فرضها عليهنّ المجتمع الذكوري.

تركز كل من كاتبتي الروايتين جين أوستين وكيت تشوبين على تحليل أسباب ونتائج رحلة بطلتهما وكيف أصبحتا أكثر إلماماً بمشاعرهنّ وحقوقهنّ، حيث عملت الكاتبتين على خلق شخصيتين أنثويتين مميزتين حاولتا كل ما بوسعهما لتحقيق أهدافهما وذلك بمواجهة تقاليد اجتماعية ذكورية من أجل الخروج عن الصورة النمطية المعروفة للمرأة في القرن التاسع عشر كمخلوق ضعيف اعتمادي.

كما وتبحث الأطروحة في قضايا أخرى مثل تعليم المرأة وما المسموح لها أن تتعلمه في ظل المجتمع الذكوري حيث أن القرن التاسع عشر قد شهد العديد من التغيرات نتيجة لظهور عدة نظريات مثل نظريات فرويد ونتشه التي أثرت على آراء الناس عبر تقديم أفكار جديدة فيما يخص أهمية الفرد وتثمين مشاعره. وهذا ما ركزت عليه أوستين وتشوبين في كل من روايتهما إذ لم تدخرا الجهد في وصف مشاعر بطلتهما وصراعهما الداخلي بغية الوصول إلى تطلعاتهما.

تحميل البحث :