الرئيسية / https://rags.albaath-univ.edu.sy/wp-content/uploads/2022/05/اخر-نسخة-الاساسية-دراسة-التباينات-تم-الاسترداد-تلقائياً.zip

https://rags.albaath-univ.edu.sy/wp-content/uploads/2022/05/اخر-نسخة-الاساسية-دراسة-التباينات-تم-الاسترداد-تلقائياً.zip

اسم الباحث:

حلا عبد الحكيم الطالب

عنوان البحث:

دراسة التباينات الوراثية لجنسي حشيشة الماعز والقمح باستخدام المؤشرات الجزيئية

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Studying of genetic variations for (Aegilops L.) and (Triticum L.) by using molecular marker

اسم المشرف : أ.د بسام محمد كسيبي   –    د. لينا ممدوح النداف

العام:2020

القسم:علم الحياة

الملخص:

أجريت هذه الدراسة لإظهار التباين الوراثي بين طراز واحد من حشيشة الماعز Aegilopes L. Ae. Speltoides))، وستة طرز وراثية من القمح القاسي والطري والبري ( T. Urartu, T. durum Triticum turgidum  subsp. Dicoccoides, Triticum turgidum  subsp. Turgidum, Triticum turgidum  subsp. Dicoccon, Triticum aestivum  subsp. Aestivum,)، باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل PCR لتضخيم المنطقة الجينومية Internal Transcribed Spacer ITS)) نظراً لأهمية هذه التقنية في الكشف عن الاختلافات الوراثية على مستوى المادة الوراثية أو DNA الجينومي، وذلك لستة أصناف من القمح القاسي والطري، وصنف واحد من حشيشة الماعز، ثم أتبع تفاعل PCR على المنطقة الجينومية الهدف ITS)) بتفاعل تقييد أنزيمي استخدم فيه ثمانية أنواع من الأنزيمات (MavaI,HaeIII,Tru1I,AluI,HpaII,RsaI,TaqI,DraI).

 

أظهرت نتائجنا أن الأنزيمات (AluI,Dra1) قطعت الشكل الوراثي Ae.Speltoides بحزمة واحدة ولم تقطع أي من الأشكال الوراثية المدروسة الأخرى،  في حين أن الأنزيمات (MavaI,TaqI,RsaI) قطعت الأشكال الوراثية المدروسة ولكن بدون اختلافات فيما بينها، بيمنا قطعت الأنزيمات (HpaII,TruII,HaeII) الأشكال الوراثية المدروسة وأظهرت وجود اختلافات فيما بينها، وبذلك تم الحصول على مؤشر وراثي للشكل  Ae.Speltoidesبأنزيم HpaII حيث قطعه بحزمتين، وواسم وراثي للشكل Triticum turgidum subsp. Dicoccon بأنزيم Tru1I، ومعلم وراثي مميز للشكل Triticum aestivum subsp. Aestivum بأنزيم HaeII وبالتالي أمكن الكشف عن الاختلافات الموجودة في التسلسل النكليوتيدي للمنطقة الهدف بين الطرز المدروسة.

الكلمات المفتاحية: العلاقات الوراثية، الأنزيمات القاطعة restriction enzymes، منطقة الفاصل البيني المنسوخ ITS))، Triticum L. Aegilopes L.

 

التحميل