الرئيسية / تحليل أداء تقنيات الحوامل المتعددة في شبكات الجيل الخامس

تحليل أداء تقنيات الحوامل المتعددة في شبكات الجيل الخامس

اسم الباحث:م. علي وهبي

اسم المشرف:د.م عبد الكريم السالم

العنوان:تحليل أداء تقنيات الحوامل المتعددة في شبكات الجيل الخامس

العنوان باللغة الانكليزية:Performance Analysis of Multi carrier Techniques in the 5G Networks

القسم:الهندسة الإلكترونية والاتصالات

العام:2020

الملخص:

تسارعت وتيرة تطور الأنظمة الخليوية في السنوات الماضية بشكل كبير وكانت زيادة السعة وتحسين جودة الخدمة المحرك الأساسي لهذا التطور.

وتلاقي طرق الوصول Access Method اهتماما متزايدا لما لها من دور كبير في زيادة السعة وتقليل التداخل والخفوت وتحسين جودة الخدمة.

وقد تم استخدام تقنية التجميع بالتقسيم الترددي المتعامد OFDM في الجيل الرابع بسبب تمتعها بمناعة كبيرة ضد تأثير الخفوت متعدد المسارات، ومع ذلك، فإن تقنية OFDM تعاني من عدة مساوئ مثل النسبة العالية للانبعاث خارج الحزمة OOBE ونسبة PAPR المرتفعة، مما دفع البحث نحو مشكِّلات موجة أكثر فاعلية وذات أداء أفضل مثل F-OFDM وUFMC التي تتميز بفعالية طيفية أفضل ومتطلبات تزامن بسيطة تلبي متطلبات شبكات الجيل الخامس.

يهتم البحث بدراسة أداء تقنيتي F-OFDM وUFMC المقترحتين للاستخدام في شبكات الجيل الخامس باستخدام برنامج MATLAB مع أنواع مختلفة من المرشحات بهدف زيادة تخميد الانبعاث الطيفي وتحسين الفعالية الطيفية لشبكات الجيل الخامس مع تقييم أدائهما في نموذج قناة حقيقي EPA.

تم الحصول على نتائج مشجعة من حيث زيادة التخميد للفصوص الجانبية العائدة للحوامل الفرعية الذي حسن الفعالية الطيفية للاستطاعة وخفض تداخل القنوات التي تتوافق مع متطلبات شبكات الجيل الخامس.

الكلمات المفتاحية: الحوامل المتعددة، الجيل الخامس، التجميع بالتقسيم الترددي المتعامد، مشكِّلات موجة.

تحميل البحث: