الرئيسية / دراسة وتحليل عوامل بناء الثقة بين المرشد الزراعي والفلاح في المنطقة الوسطى – سورية

دراسة وتحليل عوامل بناء الثقة بين المرشد الزراعي والفلاح في المنطقة الوسطى – سورية

اسم الباحث:  أمل حسن التكروني

عنوان البحث:

دراسة وتحليل عوامل بناء الثقة بين المرشد الزراعي والفلاح في المنطقة الوسطى – سورية

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Studying and Analysing  Factors of  Building  Confidence  Between the Agricultural  Extension  Agent  and  the Farmer in the Middle  Area of Syria

اسم المشرف :

د.طلال رزوق

العام:2022

القسم:

قسم اقتصاد زراعي

الملخص:

تهدف هذه الدراسة بشكل عام إلى معرفة وتحديد العوامل التي تؤدي إلى بناء الثقة بين المرشد الزراعي والمزارعين، وبشكل خاص إلى معرفة تأثير بعض السمات الشخصية والاجتماعية – الاقتصادية والنفسية للمزارعين على درجة ثقتهم بالمرشد الزراعي، ودراسة وتحليل عوامل الخدمة والاتصال وعلاقتها بدرجة الثقة بالمرشد الزراعي. لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استمارة استبيان موجهة إلى عينة عشوائية من المزارعين في المنطقة الوسطى بلغ حجمها (200) مزارع موزعين على قرى مناطق كلا المحافظتين (حمص – حماه) وقد تم جمع البيانات عام 2018. واستخدم في تحليل البيانات إحصائياً كل من المتوسط الحسابي ومعامل الارتباط (سبيرمان) والعرض الجدولي بالتكرار والنسب المئوية كما تم استخدام نموذج الانحدار اللوجستي الترتيبي.

أوضحت النتائج أن حوالي نصف أفراد العينة من المزارعين (49%) لايثقون بالمرشدين الزراعيين أو لايثقون بهم على الإطلاق مقارنة مع (15%) فقط يثقون بهم أو يثقون بهم بشكل مطلق والباقي يثقون بهم لحد ما.

كما بينت نتائج الدراسة أنه كلما كان المزارع أكثر استشارة لزوجته في الشؤون الأُسرية كلما كان أكثر ثقة بالمرشد الزراعي حيث كانت علاقة الارتباط طرديه معنوية، بينما بقية المتغيرات الشخصية المستقلة فكانت ذات علاقة إيجابية أو سلبية غير معنوية.

كانت علاقة الارتباط طرديه ومعنوية بين درجة الاعتقاد بالأمثال الشعبية باعتبارها عنصراً من عناصر الثقافة الشعبية للمزارع وثقته بالمرشد الزراعي حيث لاتزال تشكل جزءاً كبيراً من ثقافة المجتمع الريفي السائدة، أما التطير كعنصر آخر من عناصر الثقافة الشعبية فبينت الدراسة انه لاعلاقة له ببناء الثقة مع المرشد الزراعي أو فقدانها حيث كانت علاقة الارتباط طردية ضعيفة بينهما.

كذلك أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط عكسية معنوية بين موقف المزارعين من بعض الممارسات الزراعية التي يجدونها معيبة ودرجة الثقة مع المرشد الزراعي، وهذا يعطي دليلاً على أنه بزيادة تقليدية المزارع واعتقاده بأهمية تقسيم العمل بين الرجل والمرأة تتناقص ثقته بالمرشد.

أوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط طردية ومعنوية بين كل من: مجموع المصطلحات لمكون النفس الذات ومجموع المصطلحات لمكون النفس الأخرى ومجموع مصطلح التقدمي ومجموع مصطلح المبتكر لمكونات النفس الثلاثة، ودرجة ثقة المزارع بالمرشد الزراعي. أما عند دراسة العلاقة بين مجموع المصطلحات لمكون النفس النموذجية للمزارعين ومجموع مصطلح الفعالية لمكونات النفس الثلاثة و درجة ثقتهم بالمرشد الزراعي تبين وجود علاقة ارتباط طردية غير معنوية.

بشكل عام لايزال مزارعي عينة البحث يعتمدون على الآباء والأجداد كأحد أهم المصادر لمعلوماته الزراعية حيث تردد ذكرها على لسان الغالبية العظمى من المزارعين (86%) حيث شغل المرتبة الأولى من بين المصادر، أما الوحدة الإرشادية فشغلت المرتبة الرابعة حيث تردد ذكرها على لسان أكثر من نصف العينة (65.5%). وكانت علاقات الارتباط طردية معنوية بين وسائل الاتصال التي تم تناولها البحث ودرجة ثقة المزارع بالمرشد الزراعي باستثناء برامج الراديو الإرشادية فكانت علاقة الارتباط ضعيفة.

ومن خلال تحليل استمارة المزارعين كانت أهم الأفعال التي تُذهب بمصداقية المرشد الزراعي من وجهة نظرهم هي قيامه بعمل آخر غير العمل الإرشادي حيث بلغت نسبة الذين وافقوا أو وافقوا إلى حد ما (62.5%) وكانت علاقة الارتباط عكسية ومعنوية بين هذا الفعل ودرجة ثقة المزارع بالمرشد الزراعي، كذلك كانت علاقة الارتباط مع عامل صغر سن المرشد عكسية معنوية . أما من وجهة نظر المرشدين الزراعيين فكان وضع النشاطات الإرشادية في أوقات لاتناسب الفلاحين والنشأة المدنية للمرشد هي من أكثر الأفعال التي تقلل من ثقة المزارع بهم حيث كانت علاقة الارتباط عكسية معنوية.

وكانت أهم التوصيات هي تفعيل دور الإرشاد الإلكتروني لتعزيز فهم المزارع بمهام المرشد الزراعي وتنسيق مواعيد إقامة النشاطات الإرشادية، وعدم تكليف المرشد الزراعي بأعمال غير إرشادية، وتشجيع المزارعين على زيارة الوحدات الإرشادية حتى لو لم يكن هناك أي نشاط يجري تنفيذه.

الكلمات المفتاحية:

المرشد الزراعي – المزارع – ثقة المزارع بالمرشد الزراعي – السمات الشخصية – الجوانب الاقتصادية – العوامل الثقافية – النفس الزراعية

التحميل