الرئيسية / دراسة تأثير المستخلص المائي لبذور نبات الحرمل السوري في بعض الأعضاء الداخلية عند الهامستر

دراسة تأثير المستخلص المائي لبذور نبات الحرمل السوري في بعض الأعضاء الداخلية عند الهامستر

اسم الباحث:منى الدنيا

اسم المشرف:-أ.د. سمير حمود – أ.د. محي الدين العلي

العنوان:دراسة تأثير المستخلص المائي لبذور نبات الحرمل السوري في بعض الأعضاء الداخلية عند الهامستر

العنوان باللغة الانكليزية:Study of the Effect of Aquatic Extract of Syrian Peganum Harmala Seeds on some internal Organs of the Hamster

القسم:علم الحياة                                        

العام:2021

الملخص:أجريت الدراسة على 24 هامستر ذكر، بعمر شهر ونصف، ووزن 350-200 غ، قسمت إلى أربع مجموعات (6 هامسترات في كل مجموعة)، وتركت المجموعة الأولى كشاهد.

تم تجريع حيوانات المجموعات التجريبية المستخلص المائي لبذور الحرمل السوري يومياً على مدى 6 أسابيع، وبثلاث جرعات (50,100 ,  200مغ/كغ)، للمجموعات (G2، G3، G4) على التوالي.

أظهرت الدراسة الكيموحيوية والنسيجية للكبد والكلى بالنسبة للمجموعة التجريبية الثانية (G2) التي أعطيت الجرعة 50 مغ/كغ، نتائج مقاربة لما هو عند المجموعة الشاهد (G1). في حين لوحظت التغيرات الواضحة في وظائف الكبد والكلى التي تمثلت بارتفاع مستوى الأنزيمات الكبديةALT,AST,ALP في مصل الدم وزيادة مستوى الكرياتينين، وانعكست على التركيب النسيجي للكبد والكلى في صورة تخريب واضطراب واضح في البنية الشعاعية المميزة لخلايا فصيصات الكبد، ووجود بعض البؤر التنكسية والنخرية فيها كما في كبيبات ونبيبات الكلى للمجموعة التجريبية الثالثة (G3) المعرضة لتأثير الجرعة 100 مغ/كغ. أما التغيرات المرضية الأشد فكانت في عينات المجموعة التجريبية الرابعة (G4)، بتأثير الجرعة 200 مغ/كغ، حيث لوحظ التخريب الأوضح في البنية الحبلية المميزة للكبد وبدت ملامح النخر الخلوي (من تكثف، وغياب النواة) جليةً، إضافةً إلى بؤر التنكس الفجوي والدهني، والنخر الشديد في الكبيبات والنبيبات الكلوية.

تحميل البحث: